علاقات استراتيجية استثنائية بين قطر وتركيا

قبل سنتين

قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ، اليوم الإثنين بالدوحة ، إن العلاقات بين قطر وتركيا استراتيجية واستثنائية” ، مرتبطة بالكثير من القيم المشتركة بين البلدين . وأعلن الوزير القطري في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو في العاصمة القطرية ، قبيل زيارة رسمية سيقوم بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الدوحة ، في وقت لاحق ، أنه من المنتظر توقيع 12 اتفاقية بين تركيا وقطر خلال اجتماع الدورة السابعة للجنة الإستراتيجية العليا المشتركة بين البلدين، المقرر عقده يوم غد الثلاثاء .

وأكد وزير الخارجية القطري ، أن العلاقات بين تركيا وقطر ، تميزها شراكة إستراتيجية واستثنائية ، وتشهد تطورا متزايدا في كافة المجالات .

وأشار إلى أن القمة المرتقبة التي ستجمع بين أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التركي ، ستتناول على الخصوص ، القضية الفلسطينية ، والتطورات الجارية في سوريا ، والعراق ، والملف الأفغاني .

وقال الوزير القطري، في تعليقه على الوضع الاقتصادي التركي، ” لدينا ثقة في الاقتصاد التركي وهو قائم على أسس متينة ” مشيرا إلى أن “قطر لديها استثمارات ضخمة في تركيا ، وقد بدأت هذه الاستثمارات تؤتي نتائج إيجابية “. من جانبه أكد وزير الخارجية التركي أن بلاده تتبنى مواقف مشتركة مع دولة قطر في الكثير من الملفات ، من بينها الملف الأفغاني، كما تم رصد مبالغ مالية للمساهمة في الجانب الإنساني في أفغانستان، والتعاون من أجل الحفاظ على سير العمل في مطار كابل .

وأبرز الوزير التركي ، في هذا المؤتمر ، أن العلاقات التي تجمع بين قطر وتركيا ، في تطور مستمر ، موضحا أنه سيتم توقيع اتفاقيات جديدة بين الدوحة وأنقرة . وقال بهذا الخصوص “نسعى إلى تعزيز علاقاتنا الثناية في مجالات عدة “.

وتابع أوغلو قائلا ” صادراتنا في ارتفاع مستمر ، واقتصادنا ينمو بشكل كبير، وما تتعرض له الليرة التركية له انعكاس على التضخم وهي مشكلة مؤقتة” . جدير بالإشارة إلى أن الرئيس التركي أردوغان، سيصل إلى قطر، في وقت لاحق في زيارة رسمية يقوم بها للدوحة ، حيث سيترأس وفد بلاده في اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة ، فيما سيرأس الاجتماع عن الجانب القطري أمير قطر ، وبعدها سيعقدان القمة الـ29 بينهما .

وينعقد اجتماع اللجنة الاستراتيجية في ظل علاقات ثنائية تشهد تطورا مهما، وشراكات متواصلة على مختلف الأصعدة بين البلدين ، حيث أن حجم التبادل التجاري بينهما وصل إلى نحو 2 مليار دولار أمريكي، فيما تعمل 711 شركة تركية في قطر، بينما تعمل 183 شركة قطرية في تركيا.

المصدر : و.م.ع

آخر الأخبار