25 أبريل 2024

ولي العهد السعودي يبدأ اليوم جولة خليجية

ولي العهد السعودي يبدأ اليوم جولة خليجية

يبدأ الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، اليوم الإثنين، زيارة رسمية لسلطنة عُمان، ضمن جولة خليجية تسبق قمة الرياض المرتقبة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية منتصف الشهر الجاري.
ويبحث الأمير محمد بن سلمان مع السلطان هيثم بن طارق في مسقط، ومع قادة بلدان الخليج، تعزيز التعاون الخليجي وتنسيق المواقف بين الدول الست، فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والعربية والدولية، وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة. كما يبحث ولي العهد قضايا الأمن الخليجي وخاصة الملف النووي والبرنامج الصاروخي الإيراني.

وحسب مصادر خليجية، فإن جولة ولي العهد، التي ستشمل سلطنة عمان، والبحرين، وقطر، والإمارات، والكويت، ستؤكد على بناء علاقات إقليمية ودولية قائمة على الحوار والتعاون المشترك والاحترام المتبادل، وتعزيز الاستقرار الإقليمي والدولي.

وتسبق هذه الجولة القمة الخليجية الـ42، المقررة في الرياض الشهر الجاري، ويُنتظر أن تشهد زيارة الأمير محمد بن سلمان للسلطنة افتتاح أول منفذ حدودي بري مباشر بين البلدين بطول 800 كيلومتر؛ وهو منفذ الربع الخالي.

ورحب ديوان البلاط السلطاني العُماني، بزيارة ولي العهد السعودي، وقال إنها تأتي “انطلاقاً من العلاقات التاريخية الممتدة التي تربط سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية الشقيقة، وتعزيزاً لأواصر المودة والمحبة ووشائج القُربى التي تجمع شعبي البلدين، واستكمالاً لما أسفر عنه اللقاء بين السلطان هيثم بن طارق، وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، خلال زيارته للمملكة في شهر يوليوز من هذا العام”.
وقالت وكالة الأنباء العُمانية، أمس، إن زيارة ولي العهد السعودي تعزز التنسيق السعودي – العماني في مختلف المجالات، مضيفة أن الرياض ومسقط تعملان على تعزيز الدور الإقليمي والدولي لمجلس التعاون الخليجي، من خلال تطوير الشراكات الاستراتيجية بين مجلس التعاون والدول، وتعزيز التكامل العسكري بين دول المجلس تحت إشراف مجلس الدفاع المشترك واللجنة العسكرية العليا والقيادة العسكرية الموحّدة لمجلس التعاون، لمواجهة التحدّيات المستجدة، انطلاقاً من اتفاقية الدفاع المشترك، ومبدأ الأمن الجماعي لدول المجلس.
وكانت الرياض هي الوجهة لأول زيارة خارجية قام بها السلطان هيثم بن طارق منذ تسلمه الحكم في يناير 2020، حيث عقد في يوليوز الماضي قمة ثنائية مع خادم الحرمين الشريفين في مدينة نيوم، وتُوّجت الزيارة بتأسيس المجلس التنسيقي السعودي العماني وفتحت آفاقاً أرحب بين البلدين للتعاون في مختلف المجالات وخاصة الاقتصادية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.