28 مارس 2024

فرقة سبيكطاكوليس تفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان العيون للمسرح الحساني

Maroc24 | فن وثقافة |  
فرقة سبيكطاكوليس تفوز  بالجائزة الكبرى لمهرجان العيون للمسرح الحساني

فازت مسرحية “سكامارا” لفرقة سبيكطاكوليس بالجائزة الكبرى لمهرجان العيون للمسرح الحساني ، الذي اختتمت فعالياته مساء أمس الأحد.

ومسرحية “سكامارا” من تأليف نعيمة هبان وإخراج حمادة أملوكو، وسينوغرافيا أسماء هموش. وتدور أحداثها حول موضوع القتل والعلاقات الاجتماعية. ولشخصيتي المسرحية، عليات وغالي، حيث تم طردهما من عملهما بعد ثبوت تورطهما في جرائم فساد وقتل عمد، ليصبحا قاتلين مأجورين.

وحازت الفنانة ثريا مرزاق جائزة أحسن ممثلة، خلال هذه التظاهرة الثقافية والفنية التي نظمتها جمعية مادس للثقافة والفنون الدرامية بدعم من المديرية الجهوية للثقافة بالعيون ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء وعدد من الشركاء، في إطار برنامج التنشيط الثقافي والفني ورد الاعتبار للثقافة والتراث الحساني ضمن المكون الثقافي للنموذج التنموي لجهة العيون الساقية الحمراء.

وعادت جائزة أحسن ممثل مناصفة بين المسرحيين حمادة أملوكو وأيوب بوشان، فيما حجبت لجنة التحكيم التي ترأسها المسرحي عبد الحق الزروالي، جائزة أحسن إخراج.

وعرفت هذه الدورة، التي تواصلت فعالياتها على مدى أربعة أيام، حضور دولة تونس ضيفة شرف، وتكريم إحدى أيقوناتها سميرة بوعمود، بالإضافة الى عرض مسرحية تونسية تحت عنوان “مريض”.

كما تميزت هذه التظاهرة الثقافية والفنية، التي حضرها فنانون مسرحيون وكتاب مسرح، من قبيل عبد الكريم برشيد، والحسين الشعبي ، بمشاركة فرق مسرحية من الأقاليم الجنوبية، وبتنظيم ورشات تكوينية وتقديم عروض مسرحية، بالإضافة إلى ندوة حول موضوع “من الحكاية الشعبية الى المسرح .. تجارب مغربية” وتوقيع إصدار الحسين الشعبي “فواتح العرفان”.

المصدر :  و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.