مباحثات بين أمير قطر وسلطان عمان لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين

قبل سنتين

أجرى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم بالدوحة ، مباحثات مع السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان ، حول سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين بما يحقق تطلعاتهما المشتركة .

وأفادت وكالة الانباء القطرية / قنا / ، بأن اللقاء الذي جرى بالديوان الاميري، بين الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وضيفه السلطان هيثم بن طارق ، الذي وصل في وقت سابق اليوم إلى الدوحة ، في زيارة رسمية رفقة وفد هام ، بحث خلاله الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين ، والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها ، لا سيما في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية ، والسياحة والنقل .

كما تم خلال هذا اللقاء الذي حضره عدد من أعضاء الحكومة القطرية ، بحث آفاق تعزيز العمل الخليجي المشترك ، بما يعزز أمن المنطقة واستقرارها ، وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ، والمستجدات الراهنة .

وقد شهدت العلاقات الاقتصادية بين الدوحة ومسقط ، في العقود الماضية ، نموا لافتا ، خاصة في قطاعات مثل الزراعة ، والثروة الحيوانية ، والمواصلات والاتصالات ، والطاقة ، والسياحة والتعليم، والانشاءات ، والخدمات المصرفية ، بالإضافة إلى مجالات الاستثمار في القطاع الخاص ، الذي سجل تطورا كبيرا، خاصة في الزراعة ، وصناعة مواد البناء ، باستثمارات تقارب ملياري ريال قطري.

وسجل التبادل التجاري بين البلدين ، هو الآخر ، قفزة كبيرة خلال السنوات الأخيرة، إذ بلغت قيمته ، أكثر من 6.8 مليار ريال قطري خلال العام 2019 .

ويبلغ عدد الشركات القطرية العمانية المشتركة ، المتواجدة بالسوق القطرية ، أكثر من 350 شركة، تعمل في قطاعات من بينها الخدمات ، والطاقة ، والصناعة ، وغيرها، بينما تتوزع معظم الاستثمارات القطرية بالسلطنة ، على حصص وتحالفات وشراكات ، في أكثر من 200 شركة عمانية، تشتغل في قطاعات مختلفة.

المصدر : و.م.ع

آخر الأخبار