18 أبريل 2024

الناظور : حفل تقديم وتوقيع كتاب الريف زمن الحماية الاسبانية

الناظور : حفل تقديم وتوقيع كتاب الريف زمن الحماية الاسبانية

نظمت جمعية “أمزيـان” نهاية الأسبوع بقاعة مكتبة المركب الثقافي بالناظور، حفل تقديم وتوقيع كتاب “الريف زمن الحماية الاسبانية” للباحث ميمون أزيزا، وذلك بمناسبة حلول الذكرى المئوية لمعركة أنوال المتزامنة مع تخليد ذكرى عيد الاستقـلال المجيد.

وفي معرض تقديمه للكتاب الموسوم بعنوان فرعي “1912 – 1956 الاستعمار الهامشي”، إعتبر محمد أحميان، أستاذ الت اريخ المعاصر بـجامعة محمد الأول بوجدة، أن الإصدار موضوع الحديث، لـه أهمية بالغة لإثارته مراحل مهمة من تاريخ الر يف، على اعتبار أنه يتناول عدة قضايا هام ـة، كما أن ه يعزز خزانة المؤلفات البحثية والدراسات التاريخية المنجزة حول منطقة وتاريح الر يف.

و أشار الى أن هذا الم نجز البحثي يستمد أهميته من كونه يتناول موضوعا لم يتعر ض له العديد من الباحثين والد ارسين، خاصة رصد التحو لات الاقتصادية والاجتماعية نتيجة الاستعمار الإسباني

للمنطقة.

ومن جملة القضايا الهام ة التي تناولها الباحث أزيزا في كتابه – يضيف أحميان – قضية الهجرة من و إلى الر يف، التي أخذت ظاهرتها في التنامي منذ منتصف القرن التاسع عشر، ورصد تحو لاتها من هجرة موسمية إلى هجرة مستقرة وكذا تحو لها على المستوى العددي زمن الاحتلال الإسباني؛ وتناول المؤل ف أيضا مسألة ظهور الفئة العم الية بالر يف و اتساع رقعة القو ة العاملة مع دخول الاستعمار الإسباني شمال المغرب.

وبدوره ، أبرز المؤلف في تاريخ الريف عبد الوهاب برومي أن الكتاب المعني ، يدرس إشكاليات جم ة منها ما يتعلق بالمجال السك اني والعمل المأجور والهجرة وغيرها من المواضيع الأخرى، موضحا أن هذا المنجز البحثي هـو في الأصل أطروحة جامعية أعد ها ميمون أزيزا باللغة الفرنسية سنة 1994، قبل ترجمة نسختها الأصلية إلى الإسبانية سنة 2003، ثم ترجمتها إلى العربية بعد إخضاعها لتنقيح وتطعيم أتاحا إضافات قي مة، مما جعل الكتاب يشكل منعطفا في مسار الكتابات التاريخية حول منطقة الريف.

كما أشار أيضا إلى أن المؤلف ميمون أزيزا، حالفه التوفيق في محاولته مد الجسور بين البحث التاريخي والبحث الاجتماعي، لافتـا إلى أن ما تعر ض لـه في مؤل ف ه “الريف زمن الحماية الاسبانية” لم يجر التطرق لـه قبلا من لدن الباحثين الدارسين لتاريخ منطقة شمال المغرب.

وعـن كتابه ، أكد الباحث ميمون أزيزا أنه كان في صيغته الأولى موجها للجامعيين والباحثين المتخصصين، غير أن ـه حاول لاحقا تقريبه للمهتمين عبر ترجمته للغة العربية قصد تعميم الفائدة، إذ يسلط الضوء على بعض سمات الاستعمار الإسباني بشمال المغرب، كما يحاول تحديد طبيعة هذه التجربة الاستعمارية المختلفة عن مثيلتها الفرنسية، وتحديدا احتكاك ما أسماه بالاستعمار الهامشي مع فقراء وبسطاء المنطقة.

وأوضح المتحدث أيضا أن م ؤلف ه يتناول تاريخ الريف من الأسفل، في محاولة لإبراز خصوصية المنطقة قبل وبعد الماكينة الاستعمارية وكيفية تحو ل الإنسان الريفي انطلاقا من احتكاكه مع الوافد الإسباني المستعم ر، معتبرا أن كتابه ، وإن كـان قد صيغ لغرض أكاديمي صرف على شكل أطروحة جامعية، فإنـه مـا يزال إلى الحين ورشـا بحثي ا ودراسيا مفتوحـا، قائمـا على استنادات ووثائق ومعطيات تاريخي ة متحصل عليها. جدير بالإشارة إلى أن الباحث ميمون أزيزا ولد بمدينة الناظور، و حصل على الدكتوراه في التاريخ من جامعة باريس الثامنة سنة 1994، وهـو حاليا أستاذ في التاريخ المعاصر بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس، فضلا عن عمله كأستاذ زائر في جامعات أجنبية وعربية، إضافة إلى كونه عضو ا بمركز الدراسات المتوسطية بجامعة مدريد المستقلة وفي الجمعية المغربية للبحث التاريخي، كما تتمحور أبحاثه حول الحضور الإسباني بالمغرب وتاريخ العلاقات الإسبانية المغربية.

المصدر : و.م.ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.