20 أبريل 2024

منح جوائز تشجيعية في الدورة 41 لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات

منح جوائز تشجيعية في الدورة 41 لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، عن منح 21 جائزة تشجيعية موزعة على 11 مركزا مشاركا في الدورة 41 لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات برسم سنة 2021.

وأوضح بلاغ للوزارة أن أشغال اللجنة العلمية للجائزة، المكلفة بدراسة وتقييم المخطوطات والوثائق المشاركة، أسفرت عن منح إحدى وعشرين جائزة تشجيعية موزعة على الشكل التالي: 10 جوائز تشجيعية أولى، و6 جوائز تشجيعية ثانية، و 5 جوائز تشجيعية ثالثة.

وأضافت الوزارة أنه تم أيضا منح الجائزة التقديرية الكبرى لمترشحة من مركز فاس، لتقديمها مخطوطات علمية مهمة، ووثائق ذات أهمية تاريخية كبرى.

وأفاد البلاغ بأن هذه الدورة مكنت من الكشف عما مجموعه 294 وثيقة و177 كتابا مخطوطا، تضم بعض المجاميع، مما رفع العناوين إلى 254 عنوانا.

وأشار المصدر نفسه إلى أن المخطوطات والوثائق المشاركة تخضع لعملية الرقمنة، ليتم الاحتفاظ بنسخ منها في المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ومؤسسة أرشيف المغرب بالرباط قصد وضعها رهن إشارة جمهور الباحثين.

وبالموازاة مع إعلان نتائج جائزة الحسن الثاني للمخطوطات، أصدرت الوزارة دليلا للجائزة، وهو عبارة عن فهرس علمي وكشاف مفصل للمخطوطات والوثائق المشاركة في هذه الدورة، و كتابا تذكاريا في ستة أجزاء، بعنوان: أبحاث في الكتاب العربي المخطوط، يضم باقة من المقالات تتمحور حول علم المخطوط. وشارك في المطبوع ثلة من الباحثين أسهموا بمقالات وبحوث علمية رصينة، تناولت في مجملهما دراسة وتحليل ونقد وتحقيق جوانب مهمة من تراثنا المخطوط.

وأضاف البلاغ أن هذه الإصدارات متاحة في الموقع الإلكتروني للوزارة عبر الرابط:

− دليل جائزة الحسن الثاني للمخطوطات.

− أبحاث في الكتاب العربي المخطوط (6 أجزاء).

وتجدر الإشارة إلى أن الدورة 41 من جائزة الحسن الثاني للمخطوطات، التي أطلقت منذ سنة 1969، تنظم في إطار مواصلة الوزارة لجهودها الرامية إلى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنقيب على التراث الوطني المخطوط والتعريف به والحفاظ عليه.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.