مسابقة للذكاء الاصطناعي قطر 2022 لفائدة طلبة وباحثين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

قبل سنتين

أطلقت جامعة قطر ، وجامعة حمد بن خليفة ، اليوم بالدوحة ، بشراكة مع معهد قطر لبحوث الحوسبة ، وهواوي-قطر، مسابقة / الذكاء الاصطناعي- قطر 2022 / ، لفائدة الطلبة والباحثين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .

وسيتم تلقي المشاركات في هذه المسابقة ، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء القطرية / قنا / ، اعتبارا من يوم 31 دجنبر المقبل، على أن يكون الإعلان عن الفائزين فيها في 29 من ماي المقبل ، مشيرة إلى أن المسايقة تروم تشجيع الطلبة ، والمطورين ، والمهنيين ، والباحثين، على تطوير وإثبات أهمية التعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي المميزة ، لمواجهة بعض التحديات التي يواجهها الانسان .

وأضاف ذات المصدر ، أن المسابقة المتاحة بالخصوص للمطورين في المنطقة العربية ، تهم مسارين ، الأول حول المفهوم والتصميم ، والثاني حول إثبات المفهوم والعروض التوضيحية .

وقال خالد كمال ناجي عميد كلية الهندسة بجامعة قطر، خلال مؤتمر صحفي خصص لاطلاق المسابقة ، إن هذه الأخيرة ستثير الوعي بأهمية تقنيات الذكاء الاصطناعي ، سواء في قطر ، أو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، وتدعم بناء القدرات المحلية في هذا المجال ، الذي أصبح مطلوبا في الكثير من التطبيقات، وتوفر منصة للمشاركين لتقديم الأفكار ، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

من جانبه، قال أحمد المقرمد المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة ، إنه سيتم تلقي أفكار المشاركين وبحوثهم ، في دحنبر المقبل، داعيا الراغبين في المشاركة إلى التسجيل مبكرا ، حتى يتمكنوا من البدء في التخطيط ، وإعداد حلول وعروض توضيحية ، وتقديمها في الوقت المحدد.

أما منير حمدي، عميد كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة، فأشار من جهته ، إلى وجود تطبيقات مختلفة للذكاء الاصطناعي القادرة على المساهمة في مواجهة التحديات في مجالات متنوعة ، منها على الخصوص الرعاية الصحية، والتعليم، والمدن الذكية، والتكنولوجيا المالية ، والرياضة ، والمراقبة وتحليل السلوك.

وحول شروط المشاركة في المسابقة ، أوضحت المهندسة زوي المدير العام لهواوي قطر ، أنها متاحة للمشتركين من المنطقة العربية ، من طلبة المدارس الثانوية ، والبكالوريوس والدراسات العليا… مضيفة أنه يمكن للخبراء ، مثل الأساتذة والمهنيين، العمل كموجهين للطلبة ، على أساس ألا يتجاوز العدد الأقصى للفريق ثلاثة مشاركين.

و م ع

آخر الأخبار