28 مارس 2024

قروض المغرب تصل إلى 983 مليار درهم

قروض المغرب تصل إلى 983 مليار درهم

ذكر بنك المغرب أن القروض الممنوحة للوكلاء غير الماليين تحسنت بنسبة 4.1 في المئة إلى 848 مليار درهم، فيما ارتفعت القروض الممنوحة للوكلاء غير الماليين بنسبة 3.4 في المئة إلى 135 مليار درهم .و المبلغ الجاري للقروض البنكية 982.8 مليار درهم عند متم شهر شتنبر 2021، بارتفاع سنوي نسبته 4 في المئة، وفقا للوحة القيادة المتعلقة بـ”القروض والودائع البنكية” التي أصدرها “بنك المغرب”.

وأوضح “بنك المغرب” أن الزيادة السنوية بنسبة 4.3 في المئة في القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية الخاصة (408 ملايير درهم) تشمل ارتفاعا بنسبة 10.2 في المئة في تسهيلات الخزينة وانخفاضا في قروض العقارات والمعدات بنسبتي 4.8 و0.7 في المئة على التوالي .

من جهة أخرى، ذكر “بنك المغرب” بأن بحثه للظرفية خلال الربع الثالث من سنة 2021، أظهر أن 89 في المئة من أرباب المقاولات الصناعية يعتبرون الولوج إلى التمويل البنكي “عاديا” مع تكلفة ائتمان مستقرة.

ووفقا لنتائج البحث حول القروض الممنوحة بخصوص الربع الثالث من 2021، فإن الأبناك أبقت على معايير منح القروض للمقاولات بشتى أنواعها، ولكل أنواع القروض باستثناء قروض الإنعاش العقاري التي شهدت تشديدا طفيفا .

وبالنسبة للطلب، فقد يكون قد سجل ارتفاعا سواء بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة. وحسب الهدف، فقد تم تسجيل زيادة في قروض الخزينة، وانخفاضا في قروض التجهيز، واستقرارا في قروض الإنعاش العقاري .

وفي الفصل الثالث من 2021، أفرزت معدلات الفائدة المطبقة على القروض من فصل إلى آخر ارتفاعا مقداره 13 نقطة أساس إلى 4.17 في المئة. وحسب حجم المقاولة، فقد تم تسجيل زيادة بـ12 نقطة أساس إلى 3.83 في المئة بالنسبة للمقاولات الكبرى، وبـ15 نقطة أساس إلى 4.98 في المئة بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة .

وعلاوة على ذلك، أوضح “بنك المغرب” أن القروض الممنوحة للأسر، بنهاية شهر شتنبر الماضي، سجلت زيادة سنوية بنسبة 4.6 في المئة، مما يعكس بشكل أساسي زيادة بنسبة 6 في المئة في قروض الإسكان.

وأضاف المصدر ذاته أن التمويل التشاركي الموجه للإسكان، أساسا على شكل (مرابحة عقارية)، واصل تحسنه ليستقر عند 15 مليار درهم، بعد 9.8 ملايير درهم قبل سنة .

وأشار أن البنوك أبانت عن تشديد شروط الحصول على قروض الإسكان والقروض الاستهلاكية خلال الربع الثالث من 2021. أما بالنسبة للطلب فقد شهد ركودا يشمل ارتفاعا في القروض الاستهلاكية، وانخفاضا في قروض السكن .

وخلص “بنك المغرب” إلى أنه بخصوص معدلات الفائدة المطبقة على القروض الجديدة الممنوحة للأسر، فقد انخفضت في الفصل الثالث من 2021 بـ 2 نقاط إلى 4.24 في المئة بالنسبة لقروض السكن . فيما ارتفعت بـ13 نقطة أساس إلى 6.51 في المئة للقروض الاستهلاكية .

المصدر : بنك المغرب


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.