اختتام المؤتمر الدولي لمخططي المدن والأقاليم ال57 بالدوحة بالإعلان عن استضافة بروكسل لنسخته المقبلة

قبل سنتين

أعلن المشاركون في اختتام النسخة الـ 57 لمؤتمر الجمعية الدولية لمخططي المدن والأقاليم ، الذي احتضنته الدوحة على مدى أربعة أيام ، أن مدينة بروكسل ستحتضن النسخة المقبلة للمؤتمر .

وأشار المشاركون مساء أمس ، في الجلسة الختامية لهذا المؤتمر الذي نظمته وزارة البلدية القطرية ، تحت شعار ” التخطيط المنفتح : أوقات جديدة وأماكن أفضل ومجتمعات أقوى ” ، أن النسخة ال58 التي ستقام بالعاصمة البلجيكية ، ستنظم في الفترة ما بين 3 و7 أكتوبر من السنة المقبلة تحت شعار ” من المدن الغنية إلى المدن الصحية “.

وقد تميز اليوم الأخير من أشغال المؤتمر ، بجلسات بحثت عددا من المواضيع همت بالخصوص ، بناء المدن الفريدة ، والبنية التحتية ، وشبكة التنقل لضمان ربط شبكي واسع، وتصور مستقبلي عن التنقل الحضري المستدام للدوحة ، والتخطيط العمراني ما بعد أزمة (‏كوفيد- 19)‏، ودور الابتكار والتعليم.

وتناولت الجلسات ، أيضا كل ما يتعلق بالطرق السليمة للتخطيط العمراني ، وذلك من خلال عروض مرئية شارك فيها عدد من الخبراء بإدارة التخطيط العمراني بوزارة البلدية القطرية، مع شرح لأهم الإرشادات للتصميم العمراني ، ومبادئ الاستدامة في دولة قطر، في إطار خلق مبان تنعكس على الصحة العامة للإنسان، إضافة إلى الاطلاع على مجموعة من الأبحاث العلمية، ساهمت بها طالبات جامعة قطر ، تتعلق بتقديم مقترحات حول تصميم المدن.

كما تناولت الجلسات التي شارك فيها متخصصون وخبراء من قطر وعدد من دول العالم ، باستعراض أهم مكونات تخطيط المدن بالدوحة ، من حدائق وشبكة طرق وتنقل ، استعدادا لتنظيم كأس العالم (فيفا قطر 2022 ) ، وسبل تنفيذ الخطة العمرانية الشاملة ، ونجاحها ، وأهم المعيقات التي تواجهها.

وتم أيضا بحث مواضيع تهم ، رؤية مستقبلية عن مشروع الخطة العمرانية ، وآلية تنفيذها ، ومقومات نجاحها، وأهمية القيادة من بداية المشروع وحتى نهايته ، وإعطاء فرص ودعم جميع القطاعات ، لإبداء مقترحاتها ومشاركتها في الخطة .

واعتبر مبارك النعيمي رئيس اللجنة المنظمة المحلية، أن المؤتمر فرصة للتعرف على التوجهات الجديدة في العمران والتخطيط والتفاعل لتبادل الخبرات والمعلومات .

المصدر : وكالة المغرب العربي للأنباء