نظام معلوماتي جغرافي جديد في السنغال لاحتواء الفيضانات

قبل 3 سنوات

تعتزم الحكومة السنغالية إقامة نظام معلومات جغرافية من أجل إلمام أفضل بالفيضانات والظواهر المناخية القصوى في البلاد واحتوائها. وقال وزير المياه والتطهير السنغالي سيرين مباي ثيام يوم الثلاثاء بدكار خلال افتتاح ورشة عمل حول نظم المعلومات الجغرافية “اليوم نحن نسير نحو تطوير مكون أساسي من برنامج إدارة الفيضانات على مدى عشر سنوات، وهو إنشاء نظام معلومات جغرافية، لفهم المخاطر بشكل أفضل، وتوقع الفيضانات“.

ويمول المشروع من الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة عشرة مليارات فرنك أفريقي أو نحو 2ر15 مليون أورو، وسينجز من قبل كونسورتيوم من شركتين تتخصص الأولى في نظم المعلومات الجغرافية والثانية في إدارة الفيضانات. وبحسب الوزير السنغالي فيتوقع الانتهاء من المشروع في غضون 30 شهرا، تتمكن خلالها بلاده من التوفر على “نموذج تضاريس رقمي للتراب الوطني“.

وأشار الى أن هذا النظام سيمكن من تحديد مستجمعات المياه ومناطق تدفقات المياه وأوقات الغمر والملء ومسارات المياه. وقال إن هذا النموذج الرقمي “سيكون بدقة حوالي مترين”، وسيغطي كامل مناطق البلاد مع التركيز على سبع مناطق ذات أولوية. وتتعرض السنغال لفيضانات خطيرة منذ العام 2005، مما تسبب في أضرار مادية كبيرة وفي بعض الأحيان خسائر في الأرواح.

المصدر : وكالة المغرب العربي للأنباء

 

 

آخر الأخبار