20 أبريل 2024

138 فيلما في أول مهرجان سينمائي دولي في السعودية

Maroc24 | فن وثقافة |  
138 فيلما في أول مهرجان سينمائي دولي في السعودية

كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، عن برنامج دورته الافتتاحية والتي ستقام من 6 إلى 15 دجنبر المقبل، بمشاركة العديد من المواهب والنجوم والمخرجين والإعلاميين ومحترفي صناعة السينما من جميع أنحاء العالم، في احتفالية تمتد على مدى عشرة أيام.

ويضم برنامج المهرجان، الذي يعد أول مهرجان سينمائي دولي يقام في السعودية، 138 فيلمًا طويلًا وقصيرًا من 67 بلدًا وبـ34 لغة، لمخرجين معروفين وأصوات جديدة واعدة تُكتشف لأول مرة، منها 25 فيلمًا في عرض عالمي أول، و48 فيلمًا في أول عرض عربي، و17 فيلمًا في عرضها الأول في منطقة الخليج. كما سيشهد المهرجان حضور العديد من المواهب والنجوم المشاركة في هذه الأفلام.

ويشارك من المغرب المخرج نبيل عيوش بفيلم “علي صوتك”، الذي عرض ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان “كان” السينمائي، كما تم اختياره لتمثيل المغرب في مسابقة الأكاديمية لجوائز الأوسكار المقبلة، كما توج الأسبوع الماضي بجائزة أفضل موسيقى، الخاصة بالدورة الـ32 لأيام قرطاج السينمائية.
وتم اختيار الفيلم الموسيقي “سيرنو” للمخرج البريطاني الحاصل على جوائز “غورايت” ليكون في افتتاح المهرجان، وهو دراما عاطفية من تأليف إيريكا شميدت، مقتبسة عن مسرحية غنائية قامت بتأليفها عام 2018 تحمل الاسم نفسه. ويُختتم المهرجان بالعرض العالمي الأول لفيلم عمرو سلامة المرتقب “برّه المنهج”، من بطولة نجوم الشاشة ماجد الكدواني، عمر شريف، روبي، دينا ماهر، وآخرين.
ويشكل المهرجان فرصة حقيقية لاكتشاف الجيل الجديد من المواهب السينمائية السعودية حيث يعرض 27 فيلمًا طويلًا وقصيرًا، تعكس تنوع وحيوية المجتمع السعودي، إضافة إلى تقديم قوالب وحكايات قد يكتشفها المجتمع الدولي للمرة الأولى، مما يفتح نافذة على مشهد سينمائي سعودي جديد وأعمال محلية قادرة على جذب الجماهير والمنافسة عالميًا.

وقال رئيس لجنة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي محمد التركي إن “هذه هي اللحظة التي انتظرناها طويلًا للإعلان عن انطلاق أول مهرجان سينمائي دولي للاحتفال بالأصوات والإبداعات السينمائية المحلية والعربية والعالمية، وعرضها أمام جمهورنا وضيوفنا من السعودية وخارجها”.

المصدر : وكالة المغرب العربي للأنباء


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.