استنفار أمني كبير في العراق عقب محاولة اغتيال رئيس الوزراء الكاظمي

قبل سنتين

تشهد العراق استنفارا أمنيا لافتا، خاصة في العاصمة بغداد ، حيث انتشرت مدرعات للجيش العراقي في عدد من شوارعها ، في الوقت الذي تتواصل فيه الإدانات الدولية لمحاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وأشارت وسائل إعلام عراقية ، اليوم إلى أن انتشار مدرعات الجيش منذ مساء أمس ، يأتي تحسبا لوقوع ” أي طارئ”، عقب محاولة الاغتيال التي تعرض لها رئيس الوزراء الكاظمي، بواسطة طائرات مسيرة مفخخة .

ونقل الاعلام المحلي عن مصادر أمنية ، قولها إن ” قوات الفرقة المدرعة التاسعة بالجيش العراقي، انتشرت في منطقة الكرادة ، وأحياء قريبة من محيط المنطقة الخضراء وسط بغداد ” ، مشيرة إلى أن ” الفرقة انتشرت بكامل قوتها وأسلحتها، من ضمنها الدبابات والعربات العسكرية من نوع هامر، وذلك تحسبا لوقوع أي طارئ في الساعات المقبلة ، بعد محاولة اغتيال الكاظمي”.

من جانب آخر ، أفاد الاعلام المحلي ، بأن مجهولين ، أضرموا النار في عدد من خيام المعتصمين وسط العاصمة العراقية بغداد، إذ نقلت “السومرية نيوز” ، عن مصدر أمني ، أن ” النيران اندلعت مساء أمس الأحد ، في عدد من خيام المعتصمين قرب بوابة جسر المعلق ” .

ولم يذكر المصدر مزيدا من التفاصيل عن الجهة التي تقف خلف حرق خيام المتظاهرين ، الذين ينظمون منذ أيام اعتصامات رفضا لنتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت في العاشر من أكتوبر الماضي.

وتوعد رئيس الوزراء العراقي ، عقب اجتماع أمني عقده أمس ، من يقفون وراء محاولة اغتياله ، وقال ” إنهم معروفون جيدا، وسيجري كشفهم ” .

من جانبها أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق في بيان أمس ، تطابق نتائج إعادة فرز أصوات أكثر من 4 آلاف محطة انتخابية ، بعد الانتهاء من النظر بطعون تقدمت بها أطراف خسرت في الانتخابات .

وقد خلف محاولة اغتيال الكاظمي ردود فعل دولية تدين هذه العملية ، حيث أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن إدانته الشديدة لهذا الهجوم مشيرا إلى أنه أصدر أوامر لفريقه للأمن القومي بتقديم المساعدة اللازمة لقوات الأمن العراقية ، للتحقيق في الهجوم وتحديد المسؤولين.

من جهته،اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي اتصل هاتفيا بالكاظمي ،لعرض الدعم الأمريكي ، ” أن هذا الهجوم هو أيضا هجوم على سيادة واستقرار الدولة العراقية”.

المصدر : وكالة المغرب العربي للأنباء

آخر الأخبار