الجناح المغربي بإكسبو دبي يقيم حفلا بهيجا إحياء للذكرى ال46 للمسيرة الخضراء

قبل سنتين

شهدت أروقة الجناح المغربي في المعرض العالمي إكسبو دبي 2020 ، تنظيم حفل بهيج إحياء للذكرى السادسة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة ،بمشاركة فنانين وحضور عدد من المغاربة المقيمين في الإمارات وزوار الجناح من مختلف الجنسيات .

وبهذه المناسبة اكتسى جناح المملكة ألوان العلم المغربي، كما تن تنظيم باقة من الأنشطة الفنية والثقافية ، توزعت بين حفل فني موسيقي ، وعرض لفليم “المسيرة ” ، الذي يسليط الضوء على هذا الحدث التاريخي، لاطلاع الحضور على المغزى العميق للمسيرة الخضراء .

وتتبع الحضور في الحفل ، فيلم ” المسيرة ” الذي أخرجه يوسف بريطل ، وهو يستعرض بلغة فنية تفاصيل يوميات المسيرة الخضراء ، التي أبدعها جلالة المغفور له الحسن الثاني ، من أجل تحرير جزء من أراضي المملكة من الاستعمار الإسباني بمشاركة 350 ألف متطوع من النساء والرجال .

ويروي الفيلم قصة الشابة مسيرة ، التي ولدت في هذا الحدث التاريخي ، ويستحضر لحظات انطلاق المسيرة الخضراء يوم 6 نونبر 1975 ، بعيون شخصيات مختلفة ،عبر استعادة ذاكرة المرحلة ، والتعبير عن التعبئة المتواصلة من أجل صيانة الوحدة الترابية للوطن ، لعب أدوارها الفنانون مراد الزاوي ، ومحمد الشوبي ، ومحمد خوي ، وناديا نيازي ، وسعدية عزون ، وإدريس روخ .

وكانت للجمهور فرصة أيضا لإجراء لقاء مع مخرج الفليم بريطل ، الذي كتب أيضا سيناريو فيلمه ، حيث استعرض تجربته مع هذا الفيلم الذي أخرجه سنة 2016 ، والذي جرى تصوير مشاهده في مدن الدار البيضاء والرباط وسلا والعيون ، بمشاركة أكثر من 1200 مساعد ممثل، واستعمال 100 سيارة قديمة .

كما قدمت فرق شعبية للطرب الحساني من جهة الداخلة وادي الذهب ، لوحات غنائية مصحوبة برقصات من الفلكلور التراثي العريق للصحراء ، أمتعت الحاضرين بلوحات شعبية من هذا الطرب الصحراوي الأصيل .

وتضمن برنامج الاحتفال عرضا للصناعة التقليدية الحرفية المغربية ، التي تشكل تراثا تاريخيا ، وموروثا ثقافيا للمملكة تناقلته الأجيال المتعاقبة ، إلى جانب فتح المجال لزوار الجناح لتذوق مختلف الأطباق المغربية بالمجان ، من خلال عرض للطهي المباشر ، في مطعم “الذواقة المغربي” ، الذي أقيم بالجناح لاستقبال الضيوف والزوار .

 

المصدر : وكالة المغرب العربي للأنباء

آخر الأخبار