16 أبريل 2024

كوب 26 : تركيا تعتزم تحقيق التحول الأخضر خلال ثلاثة أعوام

كوب 26 : تركيا تعتزم تحقيق التحول الأخضر خلال ثلاثة أعوام

أكدت تركيا عزمها تحقيق التحول الأخضر، الذي يساهم بشكل فعال في بناء اقتصاد مستدام وتنمية خضراء، خلال ثلاث سنوات.

وأفاد وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي مراد قوروم، بمناسبة افتتاح جناح تركيا في مدينة غلاسكو الاسكتلندية، في إطار مؤتمر الأمم المتحدة الـ 26 لتغير المناخ، بأن تركيا حصلت على 3 ملايير و157 مليون دولار لدعم أنشطة التحول الأخضر في إطار مشاركتها في اتفاق باريس للمناخ، مبرزا أن الحكومة ستوظف المبلغ لخلق اقتصاد مستدام وتعزيز التنمية الخضراء، خلال السنوات الثلاثة المقبلة.

وأكد قوروم أن بلاده لا تعتبر المناخ مجرد قضية بيئية، بالنظر إلى تأثيره على جميع قطاعات الاقتصاد حول العالم، وفي مقدمتها السياحة وإنتاج الغذاء والنقل، فضلا عن تأثيره على أمن المياه والغذاء وإمدادات الطاقة.

ولفت إلى أن تركيا تتوخى استغلال فرصة المشاركة في المؤتمر بأكثر الطرق فعالية لها، وذلك بعدما أصبحت طرفا في اتفاق باريس، وأعلنت عن هدف صافي لانبعاثات الصفرية عام 2053.

وذكر قوروم أن تركيا توصلت لاتفاقات مع البنك الدولي ووزارة البيئة الفيدرالية الألمانية، ووزارة أوروبا والعلاقات الخارجية الفرنسية، والأمم المتحدة، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، من أجل دعم مشاريع التحول الأخضر في تركيا.

يذكر أن أعمال مؤتمر الأمم المتحدة السادس والعشرين لتغير المناخ، بين الأطراف (دول، منظمات أممية، مؤسسات تعنى بالمناخ) انطلق أول أمس الأحد بغلاسكو لتسريع العمل نحو أهداف اتفاق باريس واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

وضمن أهداف المؤتمر تأمين صافي الصفر العالمي للانبعاثات بحلول منتصف القرن، والحفاظ على ارتفاع حرارة الأرض بحد أقصى 1,5 درجة، مقارنة مع 3,5 درجات متوقعة في ظل الانبعاثات الحالية .

المصدر : وكالة المغرب العربي للأنباء


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.