25 أبريل 2024

الأخبار الاقتصادية المغاربية

الأخبار الاقتصادية المغاربية

في ما يلي النشرة الاقتصادية لمنطقة المغرب العربي ليوم ثاني نونبر 2021 :

تونس:

تقدر المساحة الحالية المغروسة بالزيتون بتونس بحوالي 2 مليون هكتار منها 94 في المائة مطري (بوري) و6 في المائة مسقي.

وقدت هذه الأرقام بمناسبة افتتاح موسم جني الزيتون بولاية صفاقس.

وذكرت وكالة الأنباء التونسية أن معدل التصدير (2011/2020) يقدر بـ 172 ألف طن زيت بمعدل عائدات في حدود 1150 مليون دينار، لتحتل تونس بذلك المرتبة الثالثة من حيث التصدير بعد إسبانيا وإيطاليا.

وأشارت الى أن من أهم الأسواق التي تستورد الزيت التونسي (أوروبا 79 في المائة، أمريكا 16 في المائة، وإفريقيا 2 في المائة، وآسيا 3 في المائة).

أما على مستوى التشغيل وخلق مناصب شغل ، يساهم القطاع وفق المصدر، يساهم قطاع زيت الزيتون في خلق مناصب شغل من 30 إلى 40 مليون يوم عمل، أي ما يعادل 20 في المائة من اليد العاملة الفلاحية.

كما يمثل مورد رزق لحوالي 10 في المائة من السكان.

ويقدر العدد الجملي للمعاصر بـ 1610 منها حوالي 80 في المائة، و200 معصرة بيولوجية سنة 2019 بطاقة تحويل تبلغ 60 ألف طن باليوم، وتقدر طاقة خزن الزيت 400 ألف طن .

أكدت وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية ارتفاع حجم الواردات خلال شهر شتنبر 2021 بنسبة 1،7 بالمائة وذلك نتيجة تطور مشتريات المنتجات غير الطاقية، من ناحية، وانكماش المسجل في حجم الواردات من منتجات الطاقة (25 بالمائة) من ناحية أخرى.

ووفق المصدر ساهمت الزيادة في حجم التزود بالمنتجات الغذائية (50،4 بالمائة)، بشكل أكبر، في التطور الإجمالي للواردات، كما شهد حجم الواردات من المواد الاستهلاكية ومواد التجهيز تطورا على التوالي بنسبة 1،3 بالمائة و3،1 بالمائة.

وارتفع حجم الصادرات، دون احتساب الطاقة، في شتنبر 2021 بنسبة 1،6 بالمائة، مقابل زيادة بنسبة 6،7 بالمائة في حجم الواردات.

وسجلت قيمة الصادرات، دون احتساب الطاقة، ارتفاعا بنسبة 2،4 بالمائة والواردات 2،3 بالمائة، مما أدى إلى استقرار معدلات التبادل التجاري دون الطاقة عند نسبة 93،1 بالمائة .

حققت المنطقة السياحية طبرقة – عين دراهم بتونس خلال شهر أكتوبر الماضي تطورا ملحوظا على مستوى المؤشرات السياحية بالمقارنة مع ذات الشهر من السنة الماضية، حيث ناهز عدد الوافدين على الفنادق خلال هذا شهر أكثر من 12 ألفا و800 سائح مقابل نحو 4200 خلال ذات الفترة من السنة المنصرمة، أي بزيادة فاقت 208 في المائة، وذلك وفق معطيات لوزارة السياحة.

وأكد المصدر أن عدد ليالي المبيت بلغ بجهتي طبرقة وعين دراهم خلال ذات الفترة 22 ألفا و810 ليلة مقابل 8836 ليلة اي بزيادة فاقت 160 بالمائة.

موريتانيا:

أكد وزير الزراعة الموريتاني ، سيدينا ولد أحمد أعلي، أن المنتوج الوطني من الأرز يغطي، حاليا، نسبة 82 في المائة من حاجيات البلد من هذه المادة الأساسية.

ونبه المسؤول في تصريح الى أن المساحات الزراعية المستصلحة حاليا بما فيها 3500 هكتار في مدينة أركيز ستمكن من زيادة إنتاج الأرز.

وأعلن الوزير عن إحداث قطب تنموي لزراعة الخضروات في مدينة أركيز على مساحة 3000 هكتار.

وأشار الى أن هذا القطب هو تكملة الاستصلاحات الأخيرة التي تم القيام بها في هذا المجال بغية تغطية الحاجيات الكاملة من الخضروات على المستوى الوطني.

ستدمج في هذا القطب جهود أرباب العمل والمستثمرين والمزارعين والشباب والنساء والقوى الحية، منبها إلى أن قطاعي الزراعة والتشغيل والتكوين المهني سيقومان بمواكبة الشباب في هذا الإطار.

وأشار إلى أن المقدرات الزراعية الكبيرة التي تتوفر عليها موريتانيا، تؤهل القطاع الزراعي ليكون قاطرة التنمية في البلد، مبرزا اعتماد الوزارة استراتيجية واضحة في هذا المجال، وصادق عليها مجلس الوزراء مؤخرا.

وأوضح أن هذه الإستراتيجية تهدف الى اعتماد دراسة واضحة تأخذ بعين الاعتبار تعبئة الموارد اللازمة لدعم المنتجات الوطنية واعتماد أقطاب تنموية لزراعة الخضروات وتوفير وسائل تمويل خاصة بهذه الشعبة واستدامة إنتاجها وتوفير بنية تحتية تضمن التخزين .

 

المصدر : وكالة المغرب العربي للأنباء


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.