23 أبريل 2024

شفشاون..استئناف الحياة الثقافية بعرض مسرحية “القسمة”

Maroc24 | فن وثقافة |  
شفشاون..استئناف الحياة الثقافية بعرض مسرحية “القسمة”

استؤنفت الحياة الثقافية بمدينة شفشاون ، مساء الاثنين بشكل حضوري، بعرض مسرحية “القسمة” من تقديم جمعية ايسيل للمسرح والتنشيط الثقافي.

وتميز العرض المسرحي الذي احتضنته رحاب قاعة العروض بدار الشباب المدينة بتقديم لوحات فنية في قالب كوميدي، ساخر مستوحاة من الواقع المغربي المعاش، والمتجسد في التقاليد المتوارثة التي خلفت الصراع والخلاف حول مشكل الارث بين الأفراد والأسر في الوسط الحضري والقروي، مخلفا ضغائن الحقد والكراهية بسبب هضم الحقوق.

يجسد أدور هذا العمل المسرحي الذي أخرجه مسعود بوحسين، وألفه عصام اليوسفي نخبة من الممثلين المرموقين في الساحة الفنية، هم فضيلة بن موسى ووسيلة صابحي وبنعيسى الجيراري وفريد ركراكي وسعيد آيت باجا.

تروم المسرحية تسليط الضوء من زوايا متعددة ، فنية وهزلية واجتماعية لموضوعة تطور القانون بالمغرب، في أفق إغناء النقاش حول المساواة بين الرجال والنساء في ما يتعلق بالإرث.

في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضحت الفنانة القديرة فضيلة بن موسى، أن لمسرحية”القسمة” “هدف تحسيسي ، وتروم معالجة مشكل الإرث وعلاقته بالمرأة في القضايا التي تعاني منها ، “خاصة في ما يتعلق باستغفالها بشكل أو بآخر، لاسيما ما يتعلق بحقها في الإرث في الأراضي السلالية.”

وتابعت الفنانة أن “المرأة محرومة من حقوق أخرى وحاولنا عبر هذا العمل أن نعالج هذا المشكل الاجتماعي فنيا، من خلال ثلاث حكايات عبارة عن لوحات فنية جسد فيها الممثلون بعض معاناة المرأة، لتنبيه المسؤولين والفعاليات الحقوقية والجمعوية إلى ضرورة الاهتمام بهذه القضايا وإيجاد حلول لها .”

المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.