25 أبريل 2024

الدار البيضاء … تسليم شهادات التخرج الجامعية للفوج الثاني لتخصص التعقيم الصحي

الدار البيضاء … تسليم شهادات التخرج الجامعية للفوج الثاني لتخصص التعقيم الصحي

أقيم مؤخرا بالحاضرة الاقتصادية حفل تسليم شهادات التخرج لفائدة الفوج الثاني للدبلوم الجامعي للتعقيم الصحي (D.U.)، وهو تخصص غير مسبوق بالمغرب وإفريقيا، أطلقه المركز المغربي للتعقيم وكلية الصيدلة التابعة لجامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء.

واستفاد من هذا التكوين الجامعي 20 مشاركا من آفاق مختلفة، من ضمنهم مسؤولون بمؤسسات استشفائية من الدار البيضاء ومدن أخرى بالمملكة، إضافة إلى مهنيين من قطاعي الصيدلة والتمريض ينتمون إلى مستشفيات من القطاعين العام والخاص.

وأوضح بلاغ مشترك للمركز المغربي للتعقيم وكلية الصيدلة بجامعة محمد السادس لعلوم الصحة، أن هذا الدبلوم الجامعي الجديد الذي يعنى بالتعقيم الصحي جذب اهتمام مهنيين من قطاعات صحية مختلفة و متنوعة، مبرزا أن هؤلاء الخريجين استفادوا من تكوينات نظرية وتطبيقية ودورات تدريبية في مراكز تعقيم معتمدة.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا التكوين توج بتقديم عروض بحثية تتعلق بمجال التعقيم أمام خبراء مغاربة في التعقيم.

وسيكون بإمكان هؤلاء الخريجين تقاسم المعرفة والخبرة المكتسبة خلال هذا التكوين مع مؤسساتهم وكذلك مع زملائهم في العمل.

وعلاوة على ذلك، سيتمكن الفوج الثاني لهذا الدبلوم الجامعي إجراء عمليات تعقيم مختلفة وبمواصفات طبية عالية، وإعداد المنتجات المعقمة والتحكم فيها، واكتساب المهارات في تنظيم وإدارة مصالح ووحدات التعقيم في المستشفيات، وتعزيز ثقافة التعقيم وفقا للمعايير المعتمدة في المراكز الاستشفائية في جميع أنحاء البلاد.

وشكل حفل توزيع الدبلومات على الخريجين فرصة للتذكير ، بأهمية التعقيم باعتباره جزء لا يتجزأ من الرعاية الصحية وأحد الوسائل المميزة للوقاية من الأمراض المعدية.

وخلال هذا الحفل، أشاد عميد كلية الصيدلة بجامعة محمد السادس لعلوم الصحة، البروفيسور سمير عاهد بالتعاون القائم مع المركز المغربي للتعقيم، والذي أفضى إلى إطلاق هذا التكوين المهم من أجل الارتقاء بالمعرفة ومهارات المهنيين الصحيين العاملين في وحدات التعقيم بالمستشفيات.

وسيتواصل هذا التعاون الناجح مستقبلا، يضيف المصدر ذاته، بعدما قرر الطرفان إطلاق الفوج الثالث لهذا الدبلوم الجامعي في نونبر 2021.

ويشار إلى أن المركز المغربي للتعقيم فرع لمحموعة Servizi Italia الرائد العالمي في مجال التعقيم الطبي.

وتتمتع Servizi Italia بخبرة واسعة في المجال تزيد عن 30 عاما حيث تتواجد في العديد من البلدان من قبيل البرازيل والهند وتركيا وإيطاليا.

وفي المغرب، يؤمن المركز المغربي للتعقيم، تعقيم الأجهزة الطبية ووسم وسائل وأدوات الجراحة الطبية.

المصدر : وكالة المغرب العربي للأنباء


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.