20 أبريل 2024

واشنطن تعتزم سحب الرسوم العقابية بعد اتفاق على إلغاء ضريبة أوروبية على الخدمات الرقمية

Maroc24 | دولي |  
واشنطن تعتزم سحب الرسوم العقابية بعد اتفاق على إلغاء ضريبة أوروبية على الخدمات الرقمية

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أمس الخميس أن الولايات المتحدة تعتزم سحب الرسوم الجمركية العقابية التي فرضتها على منتجات من النمسا وفرنسا وايطاليا واسبانيا وبريطانيا بعد التوصل الى اتفاق مع هذه الدول على إلغاء ضريبة الخدمات الرقمية.

وبموجب الاتفاق المشترك، ستلغي هذه الدول الضريبة المثيرة للجدل التي تطال شركات التكنولوجيا العملاقة بمجرد دخول ضريبة الحد الأدنى على الشركات العالمية حيز التنفيذ والمتوقعة على الأرجح عام 2023.

ووافقت هذه الدول على نقل الأموال المدفوعة لضريبة الخدمات الرقمية خلال الفترة الانتقالية الى حسابات الضريبة المستقبلية، واشارت في بيان مشترك الى أن “هذه التسوية تمثل حلا عمليا”.

وطالبت الولايات المتحدة بالإلغاء الفوري لما اعتبرته ضرائب تمييزية مفروضة على شركات التكنولوجيا الأمريكية العملاقة مثل “أمازون” و”أبل” و”غوغل”، في حين فضلت الدول الأوروبية الانتظار حتى يتم تطبيق النظام الضريبي الجديد.

وتوصلت نحو 140 دولة في وقت مبكر من هذا الشهر الى اتفاق بشأن وضع حد أدنى للضريبة بنسبة 15 بالمائة تحت رعاية منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي بهدف وضع حد للملاذات الضريبية.

ورحبت الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي في بيان بالاتفاق قائلة “لقد توصلنا الى اتفاق بالتزامن مع الاتفاق التاريخي لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي الذي سيساعد على إنهاء المنافسة حول ضرائب الشركات متعددة الجنسيات”.

وكانت واشنطن قد أعلنت عن فرض رسوم عقابية بنسبة 25 بالمائة على منتجات دول عدة ردا على الضريبة الرقمية، لكن لم يتم تحصيلها أبدا مع سعي المسؤولين الأمريكيين الى اتفاق أوسع نطاقا.

المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.