16 أبريل 2024

مقتل مغربي بالرصاص في تكساس

مقتل مغربي بالرصاص في تكساس

أثار حادث مقتل شاب مغربي أعزل في ولاية تكساس الأمريكية موجة من الغضب بين عائلته وأصدقائه ومنظمات حقوقية، خاصة أنهم يخشون أن يتمكن القاتل من الإفلات من العقاب بسبب قوانين الولاية المتعلقة بالدفاع عن النفس، وفق ما ذكره تقرير لموقع Middle East Eye البريطاني الأربعاء 20 أكتوبر 2021 .

في وقت سابق من هذا الشهر، أصابت رصاصةٌ نارية المواطن المغربي عادل الدغوغي، البالغ من العمر 31 عاماً ويقيم في الولايات المتحدة، أثناء جلوسه في سيارته في بلدة مارتنديل الصغيرة، على بعد نحو 64 كيلومتراً من مدينة أوستن، عاصمة الولاية. وأُعلن لاحقاً عن وفاته في مستشفى محلي .

القاتل حر طليق

من جانبه، قال مكتب عمدة مقاطعة كالدويل إن إطلاق النار وقع في الساعة 3:30 صباحاً بعد أن واجه صاحب منزل سيارةً “مشبوهة” كانت متوقفة خارج منزله.

في بيان صحفي صدر في 11 أكتوبر  قال مكتب عمدة المقاطعة إن مُطلِق النار كان متعاوناً مع الشرطة، وإنه “لا يوجد شخص رهن الاحتجاز” في القضية، وأضاف أن التحقيق جارٍ.

من جانبه، قال إبراهيم الملولي، وهو صديق مقرب من الدغوغي، لصحيفة The Daily Beast: “كل ما نريده هو مزيد من المعلومات. نحن لا نريد إلا العدالة”.

في المقابل، لم يرد مكتب العمدة على طلب من موقع Middle East Eye للتعليق. ومع ذلك، قدَّم تقرير نشرته صحيفة The Daily Beast بشأن الحادث مزيداً من التفاصيل بشأن واقعة إطلاق النار ورد الشرطة.

وفقاً للتقرير المختصر بشدة، فإن مطلق النار هو شخص يُدعى  تيري تورنر ويبلغ من العمر 65 عاماً، وتحقِّق الشرطة معه بوصفه مشتبهاً به في جريمة قتل.

بسبب قانون ولاية تكساس

مع ذلك قال فرع مدينة أوستن من “مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية” (كير)، إن ولاية تكساس بها قانون قد يحمي مُطلِق النار من أي عقوبة.

الإشارة هنا إلى أن ولاية تكساس هي إحدى الولايات القضائية العديدة في الولايات المتحدة التي تنص قوانينها على “لا إلزامية للاحتراز” (no duty to retreat)، أو ما يُعرف على نحو أكثر شيوعاً باسم قانون “الدفاع عن الأرض” (stand your ground)”.

هذا القانون “يسمح للأفراد بالدفاع عن أنفسهم باستخدام القوة المميتة دون احتراز أو تحرٍ، إذا شعروا بالتهديد أو تنامت لديهم قناعة منطقية أنهم معرضون للاستهداف بالقتل أو الاختطاف أو الاغتصاب أو  الإيذاء البدني الشديد، ما دام الشخص في حيزه القانوني أو نطاق الأرض التي يثبت أن وجوده فيها قانوني، ويُعرف القانون في بعض الولايات القضائية باسم قانون “الدفاع عن النفس”.

الموقع البريطاني أشار إلى أنه منذ عام 2005، أصدرت أكثر من 20 ولاية أمريكية قوانين مماثلة للدفاع عن النفس. وكشفت دراسة أجرتها مؤسسة “راند” في عام 2020 أن هذه القوانين زادت جرائم القتل بالأسلحة النارية بتشجيعها المدنيين المسلحين على تصعيد المواجهات.

مأساة في ظروف مريبة

فيما قال فايزان سيد، المدير التنفيذي لمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية: “هذا الحادث يمثل مأساة للأسرة التي فقدت أحد أفرادها في ظروف مريبة”.

أضاف في بيان: “ندعو إلى تحقيق مستقل وشفاف في مقتل عادل الدغوغي الذي كان أعزل  وفي سيارته عندما أُطلق عليه الرصاص”.

كان الدغوغي هاجر إلى الولايات المتحدة في عام 2013، وحصل على درجة الماجستير في تحليل البيانات المالية من جامعة “جونسون آند ويلز” في ولاية رود آيلاند الأمريكية.

أنشأ أصدقاء الدغوغي وعائلته صفحةً له على منصة GoFundMe لجمع الأموال اللازمة لتكاليف جنازته، ونقل جثته إلى بلاده المغرب. وحتى الآن، جُمع أكثر من 31 ألف دولار .

المصدر : Middle East Eye / The Daily Beast

 


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.