19 أبريل 2024

النشرة الاقتصادية المغاربية

النشرة الاقتصادية المغاربية

النشرة الاقتصادية لمنطقة المغرب العربي ليوم 21 أكتوبر 2021 :

تونس :

ارتفعت صادرات السلطعون الأزرق التونسي خلال شهر ماي 2021 ، لتصل إلى 2090.9 طن ، بقيمة 7.2 مليون دولار (حوالي 19.6 مليون دينار تونسي) ، مقابل 796.1 طن ، بقيمة 3.1 مليون دولار (8.6 مليون دينار) في نفس الفترة من 2020 ، وذلك وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).

ويعزى تطور هذه الصادرات إلى الجهود التي تبذلها السلطات التونسية بدعم من منظمة (الفاو) في تدريب الصيادين في إطار مشروع “تعزيز حوكمة مصايد الأسماك وتنميتها في تونس. ”

وقد أحدث مصنع تجهيز السلطعون الأزرق وترويجه في السوق الآسيوية، الذي أنشأته تونس سنة 2019 واحتضنته جزر قرقنة من ولاية صفاقس ، طفرة اقتصادية صغيرة في المنطقة مكنت من توفير 50 منصب شغل جديد لفنيي المصانع.

و تحولت استثمارات القطاع الخاص في مصانع معالجة السلطعون الأزرق من مجرد تعبئة السرطانات النيئة وتجميدها إلى تجهيز المنتجات المطبوخة من أجل التوسع في الأسواق الآسيوية والإيطالية والإسبانية وفي الأمريكيتين .

وأشار المصدر الى أنه ورغم انخفاض استهلاك منتجات مصايد الأسماك خلال فترة الجائحة، فإن الصيادين في خليج قابس تمكنو بفضل مساعدة المنظمة من تحويل الأنواع الغازية إلى تجارة مربحة، وفي تنويع مصادر دخلهم وفرصهم الاقتصادية.

والسلطعون الأزرق هو خامس أكثر أنواع السلطعون طلبا في السوق العالمية، ويحظى بشعبية خاصة في آسيا والولايات المتحدة وأستراليا .

 

موريتانيا :

أعلنت موريتانيا عن إحداث هيئة للشراء والتموين تدعى مركزية الشراء وتموين السوق.

وأكدت وزيرة التجارة والصناعة، والصناعة التقليدية والسياحة، الناها بنت حمدي ولد مكناس، خلال مؤتمر صحفي، أمس عقب اجتماع لمجلس الوزراء ، أن إحداث هذه المؤسسة الجديدة يدخل في إطار التخفيف من وطأة ارتفاع الأسعار، لا سيما على الطبقات ذات الدخل المحدود، إضافة إلى اتخاذ كل ما هو ممكن لمحاربة المضاربات في الأسعار، دون المساس بحرية التجارة.

وأشارت الى أنه سيتم تسريع كل الإجراءات المتعلقة بالمؤسسة لتمارس مهامها في أسرع وقت ممكن، بما يضمن تحقيق أهدافها التي أنشئت من أجلها .

المصدر : وكالة المغرب العربي للأنباء


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.