18 أبريل 2024

وكالة الفضاء الأمريكية ناسا تطلق مهمة لوسي إلى كويكبات المشتري

وكالة الفضاء الأمريكية ناسا  تطلق مهمة  لوسي إلى كويكبات المشتري

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) أمس السبت عن انطلاق المهمة (لوسي) نحو مجموعة الكويكبات المعروفة بطروادة المشتري، في مستهل رحلة تستمر 12 عاما من شأنها السماح بفهم أفضل لطريقة تشكّل مجموعتنا الشمسية.

وأقلع الصاروخ (أطلس 5) المكلف الدفع بالمركبة عند الساعة 05,34 (09,34 ت غ) من قاعدة كاب كانافيرال بولاية فلوريدا.

وستكون هذه أول مركبة تعمل بالطاقة الشمسية تنفذ مهمة بعيدة لهذه الدرجة عن الشمس، وستراقب في المجموع ثمانية كويكبات، أي أكثر من أي مهمة سابقة.

وقال توماس زوربوكن مدير الوحدة العلمية في الوكالة خلال مؤتمر صحفي “إن كلا من هذه الكويكبات سيكشف جزءا من تاريخ مجموعتنا الشمسية وتاريخنا”.

وستقترب المركبة الفضائية من الأجرام المختارة إلى مسافة 400 إلى 950 كيلومترا فقط، تبعا لحجمها، وبسرعة تقارب من 24 ألف كيلومتر في الساعة.

وتدور كويكبات طروادة، التي يُعرف منها حوالى 7000، حول الشمس ضمن مجموعتين، واحدة تسبق كوكب المشتري، والأخرى تليه.

وستقوم المهمة (لوسي) أيضا بثلاث طلعات فوق الأرض للاستفادة من مساعدتها في الجاذبية، لتصبح أول مركبة فضائية تعود إلى محيط الكوكب من أقصى النظام الشمسي.

يشار إلى أن المهمة (لوسي) سميت بهذا الاسم في إشارة إلى أحفورة أسترالوبيثكس المكتشفة في إثيوبيا عام 1974، والتي ساعدت في إلقاء الضوء على تطور البشرية، فيما تسعى ناسا من خلال هذه المهمة إلى إلقاء الضوء على تطور المجموعة الشمسية.

 


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.