23 أبريل 2024

تنظيم الدورة الأولى لمهرجان قلعة السراغنة السينمائي للفيلم القصير عن بعد

تنظيم الدورة الأولى لمهرجان قلعة السراغنة السينمائي للفيلم القصير عن بعد

تنظم دار الثقافة قلعة السراغنة، بتنسيق مع المديرية الجهوية للثقافة بجهة مراكش- آسفي، من 13 إلى 17 أكتوبر الجاري، الدورة الأولى ل”مهرجان قلعة السراغنة السينمائي للفيلم القصير عن بعد”، وذلك بعرض 16 فيلما قصيرا لمخرجين مغاربة، بالإضافة إلى مشاركة شرفية من تونس.

وأوضحت المديرية الجهوية للثقافة بجهة مراكش- آسفي، في بيان لها، أن “هذا المولود الفني الجديد، الذي يأتي لينضاف إلى سلسلة التظاهرات التي تؤثث الأجندة الثقافية بالجهة، يراهن على فقراته المبرمجة لتشجيع الطاقات الشابة المهتمة بالفن السابع، وإذكاء الوعي بالثقافة السينمائية في أوساط الشباب وباقي شرائح المجتمع”.

وأضاف المصدر، أن المهرجان يعرض 16 فيلما سينمائيا قصيرا لمخرجين من مدن مراكش، والعيون، وسطات، وورزازات، وأكادير، والدارالبيضاء، وآيت ورير، وبرشد، وخريبكة، وإيمنتانوت.

وأشار إلى أنه وترسيخا لثقافة الاعتراف، تحتفي الدورة الأولى لمهرجان “قلعة السراغنة السينمائي للفيلم القصير عن بعد”، بالتجربة الإبداعية للفنان عمر عزوزي، وهو من أبناء المدينة، وذلك تقديرا لمساره الفني الحافل بالعديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية، التي “طبعت وجدان وذاكرة فئات واسعة من المشاهدين المغاربة بطابع الإبداع والتميز”.

وتتخلل هذه الدورة، بحسب البيان ذاته، ثلاث محاضرات، الأولى حول “تطور النقد السينمائي المغربي” ويلقيها محمد اشويكة، فيما تهم الثانية “اللغة السينمائية” لمحمد أوماعي، أما المحاضرة الثالثة فتتمحور حول “الذكاء الاصطناعي في مجال السينما” ويلقيها الجيلالي لكتاتي.

وتابع أنه تماشيا مع الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، سيتم عرض الأفلام المشاركة، والمحاضرات المبرمجة، وفقرات تفاعلية أخرى، عبر الصفحة الرسمية الخاصة بدار الثقافة قلعة السراغنة، والمديرية الجهوية للثقافة، على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك .

المصدر : و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.