24 أبريل 2024

انطلاق فعاليات مهرجان الأردن الدولي للأفلام في دورته التاسعة بمشاركة مغربية

Maroc24 | فن وثقافة |  
انطلاق فعاليات مهرجان الأردن الدولي للأفلام في دورته التاسعة بمشاركة مغربية

انطلقت مساء أمس الأحد ، فعاليات مهرجان الأردن الدولي للأفلام في نسخته التاسعة ، بمشاركة أفلام أجنبية وعربية من ضمنها مغربية.

وتميز حفل الافتتاح بعرض ثلاثة أفلام وهي الأردني “كروكا” ، والهولندي ” كوكو ” والهندي ” جرس المدرسة ” ، إلى جانب تكريم ضيفي المهرجان الفنان المصري ماجد المصري والفنان السوري سامر المصري ، وأعضاء لجنة تحكيم المهرجان .

وتعرف نسخة هذه السنة ، التي تحمل اسم المخرج الأردني الراحل سعود الفياض، تقديرا لإسهاماته الفنية المختلفة في الساحة الأردنية والعربية ، مشاركات متنوعة بين أفلام محلية ودولية وعربية ضمنها الفيلم المغربي ” الآلة ” لمخرجه أسامة لمحرزي علوي.

ويتنافس الفيلم المغربي في المسابقة الرسمية للمهرجان إلى جانب سبعة أفلام أخرى ، وهي الفيلم الصيني ” يوم كامل ” ، والهولندي “كي كو” ، و التشيكي ” Figurant ” ، والفرنسي ” The Camel Boy ” و” الروسي ” The Power of Childhood ” و البحريني “عروس البحر” ، والأمريكي” Thick As Thieves Solo Inglés” ، فيما تشارك تسعة افلام أخرى خارج إطار المسابقة الرسمية.

ويهدف المهرجان ، الذي تنظمه وزارة الثقافة إلى غاية ال15 من الشهر الجاري إلى المساهمة في تطوير صناعة الفيلم الأردني ورفد حركة صناعة الأفلام بمخرجين على قدرة عالية من الحرفية ، والمساهمة في خلق حركة سينمائية أردنية لها حضورها الحقيقي .

كما تروم هذه التظاهرة الفنية تطوير القدرات الفنية والتقنية لصانعي الفيلم السينمائي الأردني ، ونشر الوعي السينمائي لدى المتلقي الأردني ، والمشاركة بالمهرجانات والمحافل الدولية الخاصة بالسينما وبأفلام على سوية فنية عالية.

وبحسب المنظمين يعتبر مهرجان الأردن الدولي للأفلام امتدادا لمهرجان الفيلم الأردني الذي تأسس عام 2013 ، وكان له دور كبير في خروج الفيلم الأردني من المحلية إلى العالمية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.