انعقاد الاجتماع العاشر لعملية التشاور العربية الإقليمية حول الهجرة واللجوء بمشاركة المغرب

قبل 3 أسابيع

انعقدت اليوم الاثنين بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة أعمال الاجتماع العاشر لعملية التشاور العربية الإقليمية حول الهجرة واللجوء.

ومثل المغرب في الاجتماع مسؤولون وأطر من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ومديرية الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية.

وشارك في الاجتماع أيضا ممثلو نقط اتصال الدول العربية الأعضاء المعنيين بملفي الهجرة واللجوء، إلى جانب ممثلي المنظمات الدولية ووكالات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وركز الاجتماع على آخر المستجدات بشأن عملية متابعة واستعراض الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية الذي تم اعتماده من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في دجنبر 2018، بهدف تحضير الدول الأعضاء للمشاركة الفعالة في مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني في المنطقة العربية المزمع عقده بالقاهرة في يوليوز 2024.

كما تم تخصيص إحدى جلسات الاجتماع لدراسة أهمية دور وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) في تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين، حيث تقوم الوكالة بعرض الأوضاع الحالية على الأرض في قطاع غزة، والاحتياجات والدعم اللازم في ظل هذه الظروف، والسيناريوهات المستقبلية.

وفضلا عن ذلك ناقش الاجتماع خطة عمل عملية التشاور لعامي 2024/2025، وبيان اليوم العالمي للاجئين الذي سيصدر بتاريخ 20 يونيو 2024، بالإضافة إلى الوثيقة الصادرة عن الاجتماع بشأن مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية المزمع عقده في يوليوز 2024.

و م ع

آخر الأخبار