21 أكتوبر 2021

مبادرة الحكم الذاتي توفر “بيئة ملائمة” للتنمية السوسيو اقتصادية

 مبادرة الحكم الذاتي توفر “بيئة ملائمة” للتنمية السوسيو اقتصادية

أكد يوسف كوليبالي الخبير المالي في قانون النزاعات المسلحة، والسلم والأمن، بإفريقيا والساحل، أمس الخميس بنيويورك، أن مبادرة الحكم الذاتي التيتقدم بها المغرب كحل لقضية الصحراء توفر “بيئة ملائمة” للتنمية السوسيو اقتصادية والثقافية بالمنطقة.

وأوضح السيد كوليبالي، وهو أيضا أستاذ القانون الدولي العام بجامعة العلوم القانونية والسياسية لباماكو، في مداخلته أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن المبادرة المغربية ستمكن من تحقيق تسوية نهائية لهذه الأزمة السياسية والأمنية بالمنطقة.

وذكر في هذا الصدد أن الأمم المتحدة يجب أن تتبنى الحل المقترح من طرف المملكة المغربية.

وفي تطرقه للتهديدات الأمنية في المنطقة، لاحظ الخبير المالي أنه على مدى نصف قرن “نعاين في المناطق الخاضعة لسيطرة البوليساريو تنامي شبكات التهريب بكل انواعه لدرجة أن هذه المنطقة أصبحت، مركزا وبؤرة للجريمة الدولية المنظمة”.

وقال إن ” الجريمة العابرة للحدود التي تعد العامل الرئيسي لانعدام الأمن بمنطقة الساحل،وجدت موطئ قدم لها في الصحراء وبالتالي باتت عائقا أمام التنمية السوسيو اقتصادية” ، مضيفا أن هذه الوضعية تؤثر سلبا على الاستقرار السياسي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لدول المنطقة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.