الذكرى 18 لإنشاء أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات: محاضرة للحائز على جائزة نوبل في الفيزياء، سيرج هاروش، يوم 13 ماي

قبل أسبوعين

تنظم أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، يوم 13 ماي الجاري، محاضرة حول موضوع “الليزر في الفيزياء الأساسية”، سيلقيها البروفيسور سيرج هاروش، الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء سنة 2012 والعضو المشارك بالأكاديمية.

وذكر بلاغ للأكاديمية أن تنظيم هذه المحاضرة الهامة يندرج في إطار تخليد الذكرى ال18 لإنشاء أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأوضح أن اختيار موضوع هذه المحاضرة يأتي تماشيا مع إعلان منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) لتكون سنة 2025 السنة الدولية لعلوم وتكنولوجيا الكم، وذلك بمناسبة الذكرى المئوية الأولى للتطورات الأولى في فيزياء الكم، مشيرا إلى أن التقدم الذي تحقق في علوم وتكنولوجيا الكم خلال القرن الماضي كان له دور حاسم في مختلف المجالات، من الفيزياء إلى البيولوجيا، مرورا بهندسة المواد وعلوم الإعلام .

وأضاف البلاغ أن التطور الذي عرفه هذا المجال سجل طفرة تكنولوجية كبرى، مثل الترانزستورات والليزر ومصابيح الليزر ومصابيح الليد (LED)، والتي أعادت تشكيل مجالات الإلكترونيات والاتصالات والإضاءة بشكل عميق. ومن بين التطبيقات الأكثر انتشارا لليزر، والتي تم اختراعها سنة 1960، هناك مشغلات الأقراص المدمجة وأقراص الفيديو الرقمية، ومؤشرات الليزر، بالإضافة إلى أشعة الضوء التي تنتقل داخل الألياف الضوئية، مشكلة البنية التحتية العالمية للإنترنت. وقد مكن هذا المصدر الاستثنائي للضوء أيضا من تحقيق تقدم كبير في البحوث الأساسية خلال السنوات الأخيرة، مما يمهد الطريق أمام تطبيقات جديدة واعدة. ومن المرتقب مستقبلا أن تصبح علوم وتكنولوجيا الكم مجالات رئيسية لمواجهة التحديات العالمية المرتبطة بالتنمية المستدامة، لا سيما تلك المتعلقة بالمناخ والطاقة والأمن الغذائي والولوج إلى المياه الصالحة للشرب.

وتجدر الإشارة إلى أن البروفيسور سيرج هاروش متخصص في الفيزياء الذرية والبصريات الكمية. وقد ازداد هذا العضو المشارك في أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، بمدينة الدار البيضاء سنة 1944، حيث تلقى تعليمه الثانوي قبل أن ينتقل إلى باريس. وقد در س سيرج هاروش لعدة سنوات في فرنسا وخارجها، لا سيما في جامعة (ييل) في الولايات المتحدة والعديد من الجامعات المرموقة. ويرأس سيرج هاروش، الذي ع ي ن سنة 2001 أستاذا في معهد (كوليج دو فرانس) وصاحب كرسي الفيزياء الكمية، مجموعة الدينامية الكهربائية للأنظمة البسيطة في مختبر (كاستلر بروسيل) في باريس. وفي سنة 2013، عي ن صاحب الجلالة الملك محمد السادس البروفيسور سيرج هاروش عضوا مشاركا بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات. وقد مكنته أبحاثه حول (الفوتونات)، وهي الجسيمات التي تنقل الضوء، من الحصول على جائزة نوبل في الفيزياء سنة 2012 إلى جانب زميله ديفيد ج. وينلاند.

و م ع