تقدم أشغال إنجاز منطقة الأنشطة الاقتصادية قصر أبجير بإقليم العرائش ب 35 في المائة

قبل أسبوعين

بلغت نسبة تقدم إنجاز مشروع منطقة الأنشطة الاقتصادية الواقعة بتراب جماعة قصر بجير، التابعة لإقليم العرائش، ما يناهز 35 في المائة.

وأفاد مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، الشريك في تنفيذ المشروع، بأن المساحة الإجمالية لمنطقة الأنشطة الاقتصادية “قصر بجير” تصل إلى 20,5 هكتارا، ومن المتوقع أن تضم بعد نهاية الأشغال 123 بقعة أرضية مخصصة لاحتضان الوحدات الصناعية، مبرزا أن تقدم أشغال الإنجاز فاق 35 في المائة.

ويساهم في تمويل هذا المشروع كل من وزارة الصناعة والتجارة ب 50 مليون درهم، ومجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ب 20 مليون درهم، والمديرية العامة للجماعات الترابية التابعة لوزارة الداخلية ب 12 مليون درهم ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال ب 5 ملايين درهم، وتشرف هذه الأخيرة على تنفيذ الأشغال.

وستخصص المنطقة الاقتصادية قصر بجير، التي انطلقت أشغال إنجازها في مارس 2022 على أن تنتهي في أجل 36 شهرا، لاحتضان الأنشطة الصناعية غير الملوثة، والأنشطة التجارية، والأنشطة الخدماتية المصاحبة للأنشطة الصناعية والتجارية، والتجهيزات الإدارية والاجتماعية الأساسية.

ويشكل إنجاز هذه المنطقة موضوع اتفاقية بين وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الصناعة والتجارة وولاية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ومجلس الجهة ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال وعمالة إقليم العرائش والمركز الجهوي للاستثمار، ومجلس الجماعة الترابية قصر بجير.

ويندرج إحداث هذه المنطقة، التي تستفيد من قربها من الطريق السيار ومن المنطقة الصناعية للعرائش ومن الحوض الفلاحي اللوكوس، ضمن استراتيجية تروم خلق منصات اقتصادية محلية تساهم في تنشيط تشغيل اليد العاملة، والمساهمة في تأطير وهيكلة الأنشطة التجارية والاقتصادية، وزيادة تنافسية المجالات الترابية.

و م ع

آخر الأخبار