طنجة: افتتاح ملتقى 70 خبيرة إفريقية

قبل أسبوعين

افتتحت اليوم الثلاثاء بمدينة طنجة فعاليات ملتقى “70 خبير, افريقي”، بحضور شخصيات نسائية من مختلف المشارب وممثلي عالم الأعمال والمجتمع المدني والهيئات المهنية المنتخبة.

وتروم هذه التظاهرة الدولية مناقشة أداء المقاولات الإفريقية ضمن منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية وتسليط الضوء على القطاع الخاص والمقاولات باعتبرهما دعامتين أساسيتين في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة في القارة الإفريقية.

كما يروم الملتقى، الذي تنظمه هيئة “النساء الخبيرات الإفريقيات” بشراكة بين منظمة المغرب إفريقيا وجمعية الرحمة للتنمية والتضامن وجمعية رابعة العدوية للعمل الاجتماعي والتنمية البشرية، أن يشكل أرضية لتحفيز تبادل المعارف والخبرات وتشبيك العلاقات وترسيخ روح المقاولة النسائية.

ويسعى هذا الملتقى أيضا الى الوقوف على التحديات المتعددة التي تواجهها المقاولات الافريقية في الجانب التمويلي وبيئة أعمال والكفاءات والمهارات والبنيات التحتية، بالإضافة الى علاقة هذه المؤسسات الاقتصادية باستعمال التكنولوجيات الحديثة.

ويأتي تنظيم هذه الفعالية الدولية بالمملكة المغربية، حسب الجهة المنظمة، عرفانا من المشاركين، بالادوار الطلائعية التي تقوم بها المملكة في العلاقات البينية جنوب – جنوب في إفريقيا، وكذا اتخاذ المغرب مخططات واستراتيجيات لتعزيز التعاون على مستوى القارة الأفريقية، على وجه التحديد، ودعم الروابط الثقافية والاقتصادية بين الدول الإفريقية، وفق الرؤية الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

في هذا السياق، أكد المنظمون أن انعقاد الملتقى يأتي إيمانا بأهمية توسيع الفرص المرتبطة بالتنمية والاستثمار وتعزيز كفاءات النساء الإفريقيات، ليكون لديهن القدرة على التعامل مع التحديات التي تواجههن والاستفادة من الفرص المتاحة بشكل أفضل.

ووفق المنظمين يأتي انعقاد هذا المؤتمر الدولي بطنجة لتسليط الضوء على خبرة ومهارة النساء الإفريقيات والاحتفاء بالتنوع الذي تتميز به القارة، والرهانات المعقودة على منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (ZLECAF) في دعم المقاولات النسائية بالقارة الإفريقية التي “تزخر بثروات كبيرة”.

ويتضمن برنامج التظاهرة لقاء للمشاركات من الخبيرات الافريقيات مع مسؤولي غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، إلى جانب سلسلة من الندوات حول ريادة الأعمال النسائية بإفريقيا.

و م ع

آخر الأخبار