إقليم الحوز: أزيد من 600 مشارك في البطولة الوطنية المدرسية للعدو الريفي

قبل أسبوعين

شارك أزيد من 600 عداء وعداءة في منافسات النسخة ال58 من البطولة الوطنية المدرسية للعدو الريفي التي جرت أمس الجمعة بجماعة أغواطيم التابعة لإقليم الحوز.

وعرفت هذه البطولة التي نظمتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية وبتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي وجمعية أطفال الأطلس، مشاركة التلاميذ المتأهلين عن البطولات الجهوية لمختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، من ضمنهم تلميذات وتلاميذ المؤسسات المتضررة من زلزال الحوز.

وشهدت هذه التظاهرة الرياضية إجراء 6 سباقات ضمنها ثلاثة في فئة الإناث وثلاثة للذكور، وشملت مسافات 3500 متر لأقل من 18 سنة (إناث) و5000 متر لأقل من 18 سنة (ذكور) و2500 متر لأقل من 15 سنة (إناث) و3500 متر لأقل من 15 سنة (ذكور)، إلى جانب سباق 1200 متر لأقل من 12 سنة (إناث وذكور).

وفاز أسامة رضواني من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي بالمدالية الذهبية في السباق المخصص لأقل من 18 سنة، فيما فازت أسماء باسو من نفس الأكاديمية بالمرتبة الأولى في فئة الإناث.

وفي فئة الأقل من 15 سنة نال الميدالية الذهبية في فئة الذكور محمد راوي (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي)، وفاطمة الزهراء قابيل (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فاس مكناس) في فئة الإناث.

أما في فئة الأقل من 12 سنة، فعادت المرتبة الأولى لمروان عدو (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الرباط سلا القنيطرة) في فئة الذكور، وملاك ريحاني (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي) في فئة الإناث.

وحسب الفرق، فازت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فاس مكناس بالسباقين الخاصين بفئة أقل من 18 سنة (إناث وذكور)، وكذا بالسباق الخاص بفئة أقل من 15 سنة (إناث وذكور).

وفي فئة أقل من 12 سنة نالت كل من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الرباط سلا القنيطرة، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاء سطات على التوالي، المرتبة الأولى في فئتي الذكور والإناث.

يشار إلى أن العدائين الستة الأوائل في الترتيب النهائي عن كل فئة سيتأهلون للمشاركة في بطولة العالم المدرسية للعدو الريفي التي ستقام بنيروبي بكينيا من 10 إلى 15 ماي المقبل.

وأبرز مدير الارتقاء بالرياضة المدرسية – قطاع التربية الوطنية والرئيس المنتدب للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، عبد السلام ميلي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه التظاهرة تندرج في إطار برنامج الأنشطة السنوية المنظمة من قبل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والجامعة، مشيرا إلى أن العدائين المشاركين في هذه المرحلة النهائية اجتازوا المحطات الإقصائية الإقليمية والجهوية التي أقيمت على مستوى مختلف الأكاديميات بمشاركة أزيد من 160 ألف تلميذ.

وأضاف أن هذه البطولة تهدف إلى تشجيع ممارسة هذا النوع الرياضي داخل وخارج المؤسسات التعليمية، موضحا أن اختيار إقليم الحوز لاحتضان هذه البطولة يروم إضفاء طابع رمزي وتضامني على هذه التظاهرة وذلك بتمكين التلاميذ المشاركين الذين يمثلون مختلف جهات المملكة من الالتقاء بالأطفال المتخلى عنهم بمؤسسة دار بويدار التي تشرف عليها جمعية أطفال الأطلس.

وأشار إلى أن المنظمين حرصوا على عدم اقتصار هذه التظاهرة على الجانب الرياضي، ولكن أيضا المساهمة في ترسيخ قيم التضامن واحترام البيئة من خلال مجموعة من الأنشطة الترفيهية وورشات تربوية وتكوينية وتحسيسية.

من جهته، عبر العداء أسامة رضواني، الفائز في فئة أقل من 18 سنة، عن سعادته بهذا الفوز، معربا عن شكره لمؤطريه على مواكبتهم وتأطيرهم لتحقيق هذا الإنجاز، وكذا والديه على دعمهم له.

كما أعرب هذا العداء الواعد عن عزمه على تمثيل المملكة خلال بطولة العالم المدرسية للعدو الريفي التي ستجرى في العاصمة الكينية.

وفي ختام هذه المنافسات، تم توزيع الميداليات والجوائز على مختلف الفائزين، إلى جانب تكريم العديد من الأطر نظير مساهمتهم وجهودهم في تشجيع والنهوض بالرياضة المدرسة.

وعلاوة على المنافسات الرياضية، يتضمن برنامج هذه التظاهرة المقامة إلى غاية 28 أبريل الجاري، تنظيم مجموعة من الأنشطة البيئية والترفيهية والتضامنية، وورشات تربوية وتكوينية، بالإضافة إلى تنظيم استعراض وسباق تضامني واحتفالي بمشاركة جميع العداءات والعدائين والمؤطرات والمؤطرين وأطفال دار بويدار والتلاميذ المتضررين من الزلزال والأطفال في وضعية إعاقة وضيوف الشرف.

و م ع

آخر الأخبار