18 أبريل 2024

باحث: توفر مكونات الحكومة على أغلبية بالغرفة الثانية سيسهل عليها تطبيق برنامجها

باحث: توفر مكونات الحكومة على أغلبية بالغرفة الثانية سيسهل عليها تطبيق برنامجها

اعتبر الباحث السيوسيولوجي السيد حسن قرنفل ، أن توفر مكونات الحكومة على أغلبية بالغرفة الثانية للبرلمان، سيسهل عليها تطبيق برنامجها وتمرير القرارات والقوانين المرتبطة بذلك .

وأوضح السيد قرنفل ، وهو أيضا عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن مكونات الحكومة تتوفر على أغلبية مريحة بالغرفة الأولى ، وهي التي ستحدد طبيعة الأغلبية الحكومية والمعارضة ، وستوفر لها كل الظروف وشروط النجاح ، إضافة إلى أغلبيتها بالغرفة الثانية، مما سيسهل عليها تطبيق برنامجها وتمرير القرارات والقوانين المرتبطة بذلك .

وفي سياق متصل ، لفت إلى أن النتائج ، التي تمخضنت عنها انتخابات مجلس المستشارين ، كانت ” متوقعة ” بحكم أن الأحزاب الثلاثة التي حصلت على الأغلبية خلال انتخابات 8 شتنبر الماضي ، الخاصة بالانتخابات الجماعية والجهوية والتشريعية ، هي التي حصلت على الأغلبية المريحة بالغرفة الثانية .

وأكد أن التصويت بكثافة من قبل مختلف الشرائح الاجتماعية، لم يأت من فراغ ولم يكن تصويتا على بياض ، بل هو نوع من التعاقد جمع بين السياسيين والمواطنين ، وبفضله حصلت الأحزاب المكونة للحكومة على الأغلبية ، وهو ما يفرض عليها الالتزام والتشبث بتطبيق برامجها ووعودها لإضفاء مصداقية على عملها .

ولفت إلى أن انتخابات أعضاء مجلس المستشارين ، التي تعد مرحلة أساسية في النسيج الاجتماعي المغربي ، خلقت ردود فعل متباينة داخل مواقع التواصل الاجتماعي ، وجلبت اهتمام عدد كبير من المواطنين الذين تتبعوا جميع الخطوات والمراحل والبرامج المرتبطة بها ، وهو ما ستدفع بعدد كبير من المتتبعين والمهتمين بالشأن العام إلى الاهتمام بصيرورة العمل الحكومي داخل البرلمان ولجانه .

وأشار إلى أنه يعتقد جازما أن الحكومة المقبلة ” ستأخذ هذه الحركية بكثير من الاهتمام وستعمل جاهدة على بلورة وتحقيق الوعود والبرامج التي نادت بها خلال مختلف المراحل والمحطات الانتخابية “.

تجدر الإشارة إلى أن انتخابات الخامس من أكتوبر الجاري المتعلقة بانتخابات مجلس المستشارين ، أسفرت عن فوز حزب التجمع الوطني للأحرار، ب27 مقعدا.

وحل حزب الأصالة والمعاصرة ثانيا ب19 مقعدا ، تلاه حزب الاستقلال بـ17 مقعدا ، كما حل حزب الحركة الشعبية رابعا بـ12 مقعدا ، يليه حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ، الذي تمكن من الحصول على 8 مقاعد ، وحصل حزب العدالة والتنمية على 3 مقاعد ، وجاء بعده حزب الاتحاد الدستوري بمقعدين. وحصلت ثلاثة أحزاب أخرى على ثلاثة مقاعد بينما حصل مرشح مستقل على مقعد واحد .

 


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.