الإعلان عن إنشاء 12 محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بساحل العاج

قبل شهر واحد

أعلن وزير المناجم والبترول والطاقة الإيفواري، مامادو سانكافوا كوليبالي، عن بناء 12 محطة جديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في أرجاء مختلف من البلاد، بين سنتي 2025 و2026.

وتم الإعلان عن هذا المشروع خلال حفل رسمي لتشغيل وتوسيع أول محطة للطاقة الشمسية بالبلاد والأكبر على الإطلاق في غرب إفريقيا، مؤخرا في بونديالي بشمال كوت ديفوار.

وقال السيد كوليبالي إن مناطق فيركيسيدوغو، وبوندوكو، وكورهوغو، ومبينغي، وكاتيولا، وتنغريلا، وكونغ، وسيريبو، وتوبا، وأوديني، ومانكونو، وسوبري هي التي ستضم البنيات التحتية لتحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء، اعتبارا من سنة 2025 بالنسبة للمحطتين الأولتين، وسنة 2026 بالنسبة لباقي المحطات.

ونقلت وكالة الأنباء الإيفوارية أن جميع هذه المنشآت ستنتج، في نهاية المطاف، كهرباء بقدرة إجمالية تبلغ 678 ميجاوات في أفق سنة 2030، وترتفع إلى حوالي 1686 ميجاوات بحلول سنة 2040.

وتطمح الكوت ديفوار إلى رفع حصة الطاقات النظيفة إلى 45 في المائة من باقتها الطاقية الوطنية بحلول سنة 2030 مقارنة بـ 30 في المائة حاليا.

وسيمكن هذا المشروع من تجنيب البلاد أزيد من 70 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويا، وبالتالي تحسين بصمتها الكربونية.

وأشارت وكالة الأنباء الإيفوارية إلى أن كوت ديفوار التزمت سنة 2016 بالمضي قدما في انتقالها نحو الطاقات المتجددة، من خلال المصادقة على الاتفاق العالمي بشأن تغير المناخ.

و م ع

آخر الأخبار