19 أبريل 2024

الهيئة الناخبة بجهة الدار البيضاء سطات تصوت على ممثليها بمجلس المستشارين

الهيئة الناخبة بجهة الدار البيضاء سطات تصوت على ممثليها بمجلس المستشارين

بدأت بعد ظهر، اليوم الثلاثاء، بجهة الدار البيضاء-سطات، عملية انتخاب أعضاء مجلس المستشارين، وذلك بمختلف مراكز التصويت المحدثة لهذه الغاية.

وعاينت وكالة المغرب العربي للأنباء وقناتها الإخبارية M24 إقبالا مكثفا للهيئة الناخبة للمجالس الجماعية ومجالس العمالات والأقاليم وللهيئة الناخبة للمجالس الجهوية للتصويت في هذا الاقتراع وذلك بمكتبين انتخابيين خصصا لهذا الغرض بمقر ولاية الجهة.

كما تم تخصيص مكاتب تصويت أخرى بعمالة مقاطعة أنفا تهم الهيئة الناخبة لممثلي الغرف المهنية (التجارة والصناعة والخدمات والصناعة التقليدية والصيد البحري والمنظمات المهنية)، إلى جانب مكتب اقتراع يهم الهيئة الناخبة لممثلي للغرف الفلاحية بمدينة الجديدة.

وحسب السلطات المحلية، فإن عملية التصويت تمر في ظروف جيدة، وفي احترام تام للإجراءات الصحية الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس كوفيد-19، من قبيل تعقيم مكاتب الإقتراع، وتوفير المعقمات، ووضع علامات تشوير، لتسهيل عملية التصويت.

وبلغ عدد اللوائح الانتخابية، المتنافسة ضمن الهيئة الناخبة لممثلي المجالس الجماعية ومجالس العمالات والأقاليم بجهة الدار البيضاء سطات ثمانية لوائح وذلك لانتخاب 6 أعضاء بمجلس المستشارين.

أما الهيئة الناخبة لمجالس الجهة، فستنتخب مستشارين إثنين كممثلين لجهة الدار البيضاء سطات بمجلس المستشارين.

وبخصوص الغرف المهنية، بلغ عدد اللوائح المتنافسة للظفر بمقعدين مخصصين لغرف التجارة والصناعة والخدمات بجهات الدار البيضاء سطات، وبني ملال خنيفرة والرباط سلا القنيطرة، خمسة لوائح ترشيح.

وبشأن غرف الصناعة التقليدية، يتنافس مرشحان (ترشيح فردي) للظفر بمقعد واحد بمجلس المستشارين مخصص لجهتي الدار البيضاء سطات، وبني ملال خنيفرة.

وفي ما يتعلق بالغرف الفلاحية، تم تخصيص مقعدين لغرف جهات بني ملال خنيفرة والدار البيضاء سطات، والرباط سلا القنيطرة .

أما بخصوص غرف الصيد البحري، فقد تم تخصيص مقعد واحد لجهات طنجة تطوان الحسيمة، والشرق والرباط سلا القنيطرة والدار البيضاء سطات.

وبلغ عدد المقاعد المخصصة لممثلي المنظمات المهنية للمشغلين في جهات الدار البيضاء سطات، بني ملال خنيفرة، ومراكش اسفي ودرعة تافيلالت، أربعة مقاعد.

وكانت الفترة الممتدة من 24 شتنبر 2021 إلى 27 منه، قد خصصت لتلقي ترشيحات انتخاب أعضاء مجلس المستشارين، كما خصصت الفترة الممتدة من 28 شتنبر إلى 4 أكتوبر للحملة الانتخابية.

ويعد اقتراع اليوم رابع محطة انتخابية بعد انتخابات الغرف المهنية في 6 غشت، وانتخابات مجالس الجماعات والمقاطعات ومجالس والجهات ومجلس النواب في 8 شتنبر، وانتخابات مجالس العمالات والأقاليم في 21 من الشهر ذاته.

و م ع

 


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.