29 مارس 2024

اهتمامات الصحف الإفريقية…

Maroc24 | دولي | سياسة |  
اهتمامات الصحف الإفريقية…

جنوب إفريقيا : ركزت الصحف المحلية اهتمامها على الحملة الانتخابية للانتخابات المحلية المزمع إجراؤها في نونبر المقبل

فقد كتبت (دو سيتيزن ) أن الأحزاب السياسة جندت أبرز قيادييها في مختلف مناطق البلاد لاستمالة أصوات الناخبين ، موضحة أن رئيس حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم ، رئيس البلاد ، سيريل رامافوزا ، قاد نهاية الأسبوع المنصرم الحملة الانتخابية للحزب في إقليم كاب الشرقي .

وقالت اليومية إن الانتخابات البلدية السادسة منذ بزوغ الديمقراطية في البلاد ، يبدو أنها ستكون حاسمة لإجراء إصلاحات تهم تدبير الشأن المحلي وتأهيل المنتخبين .

وفي موضوع آخر ، أبرزت (دو ستار ) أن أحد الإصلاحات الهيكيلية الإلزامية الأولى لخلق بيئة ملائمة للاستثمار في جنوب إفريقيا هو إصلاح الطاقة في ظل انقطاع التيار الكهربائي المتكرر طوال العام .

وترى الصحيفة أنه يتعين تقليل اعتماد الدولة على امدادات الكهرباء من الشركة المملوكة للدولة ” إيسكوم ” .

إثيوبيا :

اهتمت (فانا بي سي ) بتنصيب الحكومة الإثيوبية الجديدة هذا الاثنين بحضور رؤساء دول وحكومات إفريقية.

وركزت اليومية بالأساس على حضور الرئيس السنغالي ، ماكي سال ، ونظيره النيجيري ، محمد بوخاري ، اللذين وصلا أمس الأحد إلى أديس أبابا .

وأضافت الصحيفة أن الوزير الأول أبيي أحمد ومسؤولين حكوميين كبار آخرين خصصوا استقبالا حارا لضيوف إثيوبيا.

من جهتها ، كتبت (دو إثيوبيان هيرلد ) أن الإثيوبيين ينتظرون بفارغ الصبر ترجمة حزب الازدهار لوعوده الانتخابية على أرض الواقع ، مشيرة إلى أن الحكومة الجديدة نالت ثقة غالبية مكونات المجتمع.

 

أما في الغابون ،فقد  كتبت (لينيون ) أن انطلاق السنة القضائية الجديدة سيكون صباح الاثنين بقصر العدالة بليبروفيل ، مشيرة إلى أن رئيس البلاد علي بونغو بصفته رئيس المجلس الأعلى للقضاء ، ترأس قبل ذلك اجتماعا تم خلاله الاعلان عن عدد من التعيينات .

وأشارت اليومية إلى أن من بين هذه التعيينات ، تعيين المدعي العام الجديد لدى مجلس الحسابات ، لافتة إلى أن هذا المنصب كانت تشغله شارلوت مباغا التي توفيت في 12 شتنبر المنصرم .

وفي موضوع آخر ، أفادت (غابون ماتان ) بأن الوضع الوبائي المرتبط بكوفيد 19 يبعث على القلق بشكل متزايد ، محذرة من أن عدد الإصابات في ارتفاع في وقت تسجل فيه الوفيات بالعشرات.

و م ع

 

 


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.