19 أبريل 2024

إثيوبيا .. رئيس الوزراء أبيي أحمد يؤدي اليمين الدستورية لولاية جديدة مدتها خمس سنوات

Maroc24 | دولي |  
إثيوبيا .. رئيس الوزراء أبيي أحمد يؤدي اليمين الدستورية لولاية جديدة مدتها خمس سنوات

أدى رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد اليوم الاثنين اليمين الدستورية أمام البرلمان لولاية جديدة مدتها خمس سنوات .

ويقود رئيس الوزراء الرابع لجمهورية إثيوبيا الديمقراطية الفيدرالية، أبي أحمد، حزب “الازدهار” الذي فاز بأغلبية ساحقة في البرلمان في الانتخابات العامة السادسة التي نظمت في شهر يونيو الماضي.

وقال أبيي خلال أدائه اليمين “أنا أبيي أحمد علي، اليوم في مجلس نواب الشعب، أوافق على تعييني رئيسا للوزراء، كما أتعهد بتولي المسؤولية التي ألقاها الشعب على عاتقي بمسؤولية وفي إطار الاحترام التام للدستور”.

وقد جعل أبيي احمد المزداد من اب مسلم وام مسيحية من قيم التسامح والوحدة الوطنية والتعايش السلمي والرفاهية المشتركة والاندماج الاقليمي محاور رئيسية خلال تقلده مهامه الرئاسية.

وقد أطلق ابيي منذ تنصيبه لولاية اولى سنة 2018 مجموعة من الاصلاحات قادت بالخصوص الى تجديد النخبة الساسية والاقتصادية والفاعلين وتعزيز مكانة النساء مع تعيين حكومة تراعي مبدأ المناصفة فضلا عن تحرير الاقتصاد .

ومن المقرر إقامة حفل كبير، بعد ظهر اليوم الاثنين، في ميدان مسكل بالعاصمة أديس أبابا، يحضره رؤساء نيجيريا والصومال والسنغال ورؤساء حكومات إفريقية أخرى.

و م ع

 


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.