23 أبريل 2024

أسفي مدينة تاريخية فتحها الصحابي عقبة بن نافع وتصدت للغزاة البرتغاليين

أسفي مدينة تاريخية فتحها الصحابي عقبة بن نافع وتصدت للغزاة البرتغاليين

حتى الأمس القريب  كانت مدينة أسفي عاصمة العالم في صيد السردين، وصاحبة أقدم ميناء إفريقي على الساحل الأطلنطي، وأهم الموانئ المغربية. أفلحت في تحدي أمواج البحار، واشتهرت بالعيطة ومعامل التصبير والربابنة والرياس الكبار، فأغرت بلذائذ أسماكها الجيرانَ فجاؤوها محتلين.

كما شهدت رحلات علمية شهيرة مثل رحلة راع 69-70 ورحلة الطوف 1974. والمدينة الوحيدة بالمغرب التي تعايش فيها اليهود والمسلمون، ولم يكن لهم ملّاح خاص بهم يحط من شأنهم، كما هو الحال بمدن أخرى.

مدينة التاريخ والجغرافيا

لا يُعرف بالضبط العصر الذي تأسست فيه آسفي، فهي قديمة قدم التاريخ نفسه. وحيكت حول تأسيسها واشتقاق اسمها روايات متضاربة. مدينة عشقناها، أحببنا فيها تفاصيلها، دخلت في دمنا وأضافت إليه رمزاً جديداً لدورتنا الدموية وحرفاً جديداً للأبجدية، وعند فحص فصيلة دمنا، تخرج النتيجة “عشق إلى الأبد”، وعند تهجي حروف اسمها “يعيش فينا النشيد إلى الأبد”.

هناك على مرمى حجر من السَّحر وقبالة الأفق المعلَّق بأسوار الأمنيات، تلوح المدينة للبحر باعتداد في عناق حميمي، حيث يحلّق النور مزهواً بأهازيج الصباح أو ينسحب مُثقلاً مع هتافات المساء، هناك حيث وُلدت جدلية البحر والطين والسمك وانبثقت كل شذرات الوجد مشتتة بين خضرة وزرقة، هناك تتربع آسفي، الجوهرة الراقدة على عرش الساحل الأطلنطي تحيطها هالة النوارس وشاطئ البحر وعين لالة ميرة ورأس الأفعى الشهير ومتنزه سيدي بوزيد ومَعلمة قصر البحر البرتغالي ودار السلطان والكاتدرائية وأسوار المدينة العتيقة وتل الفخارين.

مدينة واسعة القلب والتضاريس، كثيرة التفاصيل والأحداث، قديمة الحضور، وللعابرين، الفاتحين، وللطامعين كانت، ودائماً تكون المقصودة والهدف. سقط على أسوارها دعاة الحروب، سماسرة تقسيم المدن، وانهزم على أبوابها هواة حرق المدن، سقطوا جميعاً بين لعنة مدينة رفضت الموت السهل، وأرواح من دافع عن آخر حجر في أسوارها العنيدة.

عرفها المؤرخون وأهملتها الكتب

آسفي لا تذكر كثيراً من ماضيها البعيد، فعلى الرغم من عراقتها لم تَحظَ بما تستحق من فُرص الذكر في كتب التاريخ، حتى استغرب لذلك العديد ممن أرّخوا للمدينة واشتكوا من شح مادتها في كتب البلدان.

ولا غرابة في ذلك، فالمدينة توالت عليها مجموعة من النكبات التي طمست كثيراً من العناصر التي يمكن الاعتماد عليها في التأريخ، فكل من يستقر بها يُتلف جزءاً غير يسير من معالم ماضيها. ومع كل ذلك، فآسفي لاتزال تُخبئ في جعبتها أنساماً فينيقية وبصمات رومانية، وهوية أمازيغية وعربية إسلامية، وحضوراً يهودياً وهمسات أوروبية.

ورد اسمها ضمن أمهات المعاجم، وذكرها ابن بطوطة في مذكراته الشهيرة التي تُرجمت إلى أكثر من عشرين لغة، وزارها وزير غرناطة لسان الدين بن الخطيب، وأعجب بها “الدون إيمانويل” ملك البرتغال، فشيّد بها كاتدرائية بهندسة فريدة. تقف أسوارها شاهدة على ماضٍ مجيد، يختزل ذاكرة من أسسها وسكن ربوعها ووطئ أرضها.

ولا غرو في ذلك، فالمدينة تضم مجموعة من المآثر التاريخية والقلاع والأسوار التي تشهد على تاريخها العريق. ونظراً إلى أهمية آسفي، شكلت وجهة مفضلة للعديد من الأسر الأندلسية والعربية حتى وُصفت بأنها مدينة دبلوماسية يقطنها السفراء والقناصل، ويَفِد إليها المبعوثون البريطانيون قبل التوجه إلى مراكش، وترسو بها السفن الأوروبية التي ترغب في إبرام الاتفاقيات الدولية بالعاصمة مراكش.

دخول الإسلام إلى آسفي

لكن المدينة لن تنسى أبداً أهم حَدث عرفته وهو دخول الإسلام لآسفي على يد الصحابي القائد عقبة بن نافع الفهري عام 62 هجرية/681 ميلادية، حيث وقف على شاطئ بحرها المحيط ودعا بدعائه. وترك صاحبه شاكر لينشر الإسلام بالمنطقة، وقد حُوِّل مقامه إلى رباط يعمره الصالحون، حتى قيل إنه أول وأقدم مسجد بالمغرب، ينعقد فيه حالياً مُلتقى سنوي عالمي للمنتسبين إلى التصوف، تنظمه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على مدى ثلاثة أيام، ويحضره نحو ألف من المتصوفة يمثلون بلداناً مختلفة، حيث نُظم اللقاء الأول في فاتح سبتمبر/أيلول 2004. وقد ترك لنا المؤرخ أحمد بن الخطيب القسنطيني (بن قنفذ) وصفاً لهذا الرباط الذي يعقد فيه الزهاد والعباد من مختلف نواحي المغرب مؤتمرهم السنوي.

مدينة مقدسة

ومنذ أقدم العصور، و قبل دخول الاسلام اعتُبرت المدينة ضمن المدن المُقدسة المعروفة في العالم القديم، حيث تعد آسفي وباديتها، من أقدس مناطق المغرب، وأكثرها ازدحاماً بالصلحاء والأولياء. فهذا المؤرخ الإغريقي سيلاكس، الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد، يشدد بعد زيارته منطقة عبدة على وجود حياة دينية مكثفة بها، وعلى أنها أقدس مكان بمجموع إفريقيا، وذكر أنه وجد بها معبداً عظيماً، مخصصاً لـ”بوسيدون” إله البحر عند اليونان القدماء.

وقد تحقق لأرمان أنطونة إحصاء صُلحاء عبدة، فوصفها ببلد الألف سيد، حيث يستقر أكثر صُلحاء عبدة على ساحل المحيط، وقد تنبه إلى ذلك عامة الناس بآسفي، فأشاعوا أن “كل حجرة بالساحل هي لوليٍّ”، حتى قيل إن “أرض آسفي تنبت الصلحاء (الصالحين) كما تنبت العشب”.

عاصمة التصوف في المغرب

اعتبرت آسفي، عبر تاريخها القديم، عاصمة للتصوف المغربي، إذ خرجت منها مجموعة من الطرق الصوفية الكبرى. وإذا كانت بعض النواحي والمدن مشهورة بما يوجد فيها من كبار الصلحاء، فلا تُذكر إلا مقرونةً بذكرهم، فكذلك الشأن بآسفي التي صارت مقرونة بذكر الولي الصالح أبي محمد صالح، الشخصية الصوفية العظيمة، ومؤسس ركب الحج المغربي لأول مرة بالمغرب، حيث أنشأ رباطه الشهير بآسفي، وأسس 46 رباطاً تربط المغرب بالمشرق عن طريق الحج، لأن الحاجة كانت ماسة لإنعاش الجانب الروحي، خاصةً أن آسفي عرفت النحلة البرغواطية، وتزامنت الدعوة إلى الحج مع الموقف الذي تبناه فقهاء المغرب والأندلس بإسقاط شعيرة الحج، حمايةً للمسلمين من مخاطر الطريق، حتى باتت المدينة مركز إشعاع علمي أطلق منها سيدي محمد بن سليمان الجزولي الإشعاع لطريقته الصوفية.

تصدَّت للغزاة البرتغاليين

ولا ننسى مقاومة سكان آسفي للغُزاة البرتغاليين، فساحل المدينة يعج بالأضرحة من الشهداء الذين ارتقوا خلال المقاومة، وتضم رفات العديد من المجاهدين. وفي فترة الاستعمار الفرنسي، كانت آسفي سباقة إلى إطلاق شرارة المقاومة، حيث تشكلت بها العديد من منظمات الكفاح المسلح، حتى إن ثلاثة من أبنائها من بين الموقعين على وثيقة الاستقلال.

المصدر : عبدالله النملي / كاتب و باحث مغربي


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.