20 أبريل 2024

اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس

Maroc24 | أخبار وطنية |  
اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس

شكل قرار فرنسا تشديد شروط منح التأشيرات للمغاربة، والقدرة الشرائية للمواطنين، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس.

وهكذا، كتبت (لوبينيون)، التي تناولت قرار باريس تخفيض بشكل كبير عدد التأشيرات الممنوحة للمواطنين المغاربيين، ومنهم المغاربة، أن هذا القرار “غير مبرر”، بالنظر إلى علاقات التعاون القوية التي تجمع المغرب وفرنسا، موضحة أن المملكة قد أظهرت وفي مناسبات عديدة “حسن نيتها” في مجال التعاون المتعلق بالهجرة غير الشرعية، من خلال قبول مبدأ إعادة المهاجرين غير الشرعيين، بمن فيهم القاصرين، إلى وطنهم.

وأكد كاتب الافتتاحية أنه في سياق ما قبل الانتخابات الفرنسية، فإن هذا القرار يثير الشكوك حول دوافعه الحقيقية، إذ ي نظر إليه على أنه “مناورة انتخابية” يفرضها انتشار أفكار اليمين المتطرف وتكاثر “نزعات كراهية الأجانب” في المشهد الإعلامي.

وأضاف الكاتب أن هذا الإعلان يأتي، أيضا، في إطار “سلسلة من الهجمات” التي تستهدف المملكة منذ فترة، خاصة بعد إعادة التوجه الاستراتيجي للمغرب نحو عمقه الأطلسي وتعزيز التعاون مع واشنطن ولندن.

ومن جهتها، أبرزت (البيان) أن القدرة الشرائية للمغاربة آخذة في التقهقر، لاسيما مع الدخول المدرسي والاستعداد للموسم الفلاحي.

وقال كاتب الافتتاحية إنه بالإضافة إلى تداعيات كوفيد -19 على التجارة، فإن المضاربة وغياب المراقبة يساهمان، لامحالة، في ارتفاع الأسعار الذي يأخذ منحى تصاعديا دون سابق إنذار، وبالتالي يصبح المستهلك عرضة لضغوط احتياجاته اليومية الضرورية.

ودعا الكاتب، ضمن هذا السياق، إلى تدخل السلطات العمومية، من أجل مواجهة التضخم والركود، وكذا البطالة التي تؤثر على عدد كبير من المواطنين المغاربة.

وكالة المغرب العربي للانباء


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.