اكتشافات الغاز في البحر الأسود ستغطي ثلث احتياجات تركيا بحلول 2027

قبل 3 سنوات

أعلن وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، أن حقل الغاز المكتشف حديثا في البحر الأسود سيغطي ما يقرب من ثلث الاحتياجات المحلية للبلاد عندما تصل قدرته الإنتاجية إلى ذروتها بحلول سنة 2027.

وأوضح دونماز، في تصريح صحفي أمس الاثنين، أن تركيا قد تكون قادرة على البدء بطاقة إنتاج سنوية أولية تبلغ 3,5 مليار متر مكعب من الغاز سنة 2023، مسجلا أنه سيكون هناك هدف لزيادة الإنتاج إلى نحو 15 مليار متر مكعب سنويا في غضون أربع سنوات بعد الإنتاج الأول، وهو ما يعادل تقريبا ربع إنتاج الاتحاد الأوروبي حاليا.

وتخطط مؤسسة البترول التركية الحكومية لحفر 40 بئرا على أربع مراحل في حقل صقاريا، والذي تقدر احتياطيات الغاز القابلة للاستخراج منه بنحو 540 مليار متر مكعب.

وقال دونماز إن الحكومة لا تخطط لدعوة شركات نفط عالمية لتشغيل الحقول لأن شركة “تباو” الحكومية لديها القدرة التقنية للقيام بذلك بمفردها.

وأضاف أن تركيا تجري دراسات زلزالية قبل أن تبدأ بحفر بئر استكشافية أخرى في منطقة واعدة غرب حقل صقاريا خلال النصف الأول من العام المقبل.

وتهدف تركيا إلى خفض فاتورتها السنوية للطاقة، والتي تصل لنحو 44 مليار دولار، عن طريق تقليل اعتمادها على الواردات، التي تمثل حاليا كل استهلاك البلاد من الغاز تقريبا.

وأوضح الوزير أنه من المتوقع أن يرتفع الطلب المحلي على الغاز بمقدار الربع ليصل إلى 60 مليار متر مكعب هذا العام، بسبب تراجع إنتاج الطاقة الكهرومائية جراء الطقس الجاف وارتفاع أسعار الفحم.

ويعد هذا الاكتشاف الأكبر على الإطلاق في البحر الأسود، إذ من شأنه أن يكون داعما كبيرا لاقتصاد تركيا الذي يقدر إجمالي ناتجها السنوي بـ 765 مليار دولار.

المصدر : وكالات

آخر الأخبار