19 أبريل 2024

وجدة.. ندوة حول دور الإعلام في ترسيخ المشاركة المواطنة للشباب

وجدة.. ندوة حول دور الإعلام في ترسيخ المشاركة المواطنة للشباب

سلطت ندوة نظمتها جمعية التعاون للتنمية والثقافة (أكوديك)، اليوم الجمعة بوجدة، الضوء على دور وسائل الإعلام في ترسيخ المشاركة المواطنة للشباب.

وأكد اللقاء، الذي نظم حول موضوع “توظيف وسائل الإعلام من أجل ترسيخ المشاركة المواطنة (المدنية والسياسية) للشباب، جهة الشرق نموذجا”، على أهمية الدور الذي يمكن أن يضطلع به الإعلام في المشاركة المواطنة للشباب وإشراكهم في تدبير الشأن العام.

وأبرز المشاركون في هذه الندوة، من صحفيين وفعاليات المجتمع المدني وأكاديميين، أن هذا الدور يجب أن يتجاوز المعلومة البسيطة إلى جعل وسائل الإعلام أداة حقيقية للترافع وتعزيز مشاركة الشباب، لا سيما في المجال السياسي والتدبير المحلي.

وأشار رئيس جمعية التعاون والتنمية والثقافة، الميلود رزوقي، في تصريح للصحافة على هامش هذا اللقاء، إلى أن وسائل الإعلام تضطلع بدور رئيسي في تنمية المجتمع من كافة الجوانب، وبالتالي يمكنه التأثير بشكل إيجابي في مجال تعزيز المشاركة المواطنة، خاصة بالنسبة للشباب.

وأضاف أن وسائل الإعلام تشكل رافعة حقيقية في هذا المجال وينبغي أن تعمل على تشجيع الشباب على الاستثمار في مختلف المجالات السياسية والاجتماعية، وكذلك تسليط الضوء على القضايا التي تعيق مشاركة كاملة وفعالة للشباب في الحياة العامة.

من جهة أخرى، أشار إلى أن هذا اللقاء يندرج في إطار مشروع “دعم وتعزيز دينامية المشاركة الديمقراطية على الصعيد الإقليمي والجهوي والوطني للحد من الفوارق الاجتماعية والاقتصادية في المغرب”، المنفذ بشراكة مع الحركة من أجل السلام ومنظمة “أوكسفام”، وبدعم مالي من الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية.

وأوضح السيد رزوقي أن هذا المشروع يهم العديد من الأنشطة التي تروم تعزيز المشاركة الديمقراطية على مستوى خمس جماعات مستهدفة (وجدة، مستفركي، سيدي بولنوار، النعيمة، وأهل أنجاد)، ولا سيما لفائدة الشباب والنساء، مضيفا أن هذه الأنشطة ستتواصل خلال الفترة المقبلة عبر، على الخصوص، ندوات تكوينية، وخلق فضاءات للتشاور والوساطة بشأن المشاركة المواطنة في الجماعات المستهدفة.

المصدر : ومع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.