المغرب يشارك في مؤتمر دولي بالقاهرة حول مكافحة الفساد في المجال الرياضي

قبل 6 أشهر

بدأت، اليوم الجمعة بالقاهرة، أعمال النسخة الثانية من المؤتمر الدولي لمكافحة الفساد الرياضي في إفريقيا، والذي تنظمه اتحادية الكونفدراليات الرياضية الأفريقية “الأوكسا”.

ويمثل المغرب في هذا المؤتمر ، الذي تتواصل فعالياته على مدى يومين بحضور ممثلي الاتحادات من القارة الإفريقية، فؤاد مسكوت رئيس الجامعة الملكية المغربية للمصارعة ورئيس الاتحاد الافريقي للمصارعة، ويبحث سبل مكافحة الفساد وتخليق المجال الرياضي وتحقيق الانضباط والكفاءة الإدارية والعملية.

وفي كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أكد وزير الشباب والرياضة المصري، أشرف صبحي، على الاهمية التي يكتسيها الاعلام في مجال مكافحة الفساد في المجال الرياضي ودوره في تسليط الضوء على الفعاليات واللقاءات والتظاهرات الرياضية بكل شفافية وموضوعية.

وشدد على أهمية بلورة رؤى وطرح تصورات كفيلة بالاسهام في القضاء على الفساد الرياضي وآليات مجابهته، لافتا إلى الدعم الذي يحظى به اللقاء والحرص على نجاحه وتحقيق أهدافه المرجوة.

وأشار صبحي إلى أن الرياضة الأفريقية حققت تطورا سريعا ومبهرا خلال الفترة الماضية على كافة المستويات.

من جهته، قال رئيس الجامعة الملكية المغربية للمصارعة، إن مكافحة الفساد الرياضي يتطلب شجاعة أدبية وأن عملية التصدي لمحاربته تعد مهمة كبيرة تحتاج إلى تضافر كافة جهود الفاعلين وخاصة وسائل الاعلام التي يمكنها الاضطلاع بدور أكبر في هذا المجال، مبرزا أن الدور الاستقصائي للاعلام في هذا الصدد كفيل بإلقاء الضوء على مكامن الخلل.

وأكد على الاهمية التي يكتسيها تحلي الاعلاميين بالاخلاقيات المهنية في المجال الرياضي من أجل إحداث ثورة تخليق بالمجال والدفع به الى أفاق أوسع ، مشيرا الى الفساد وصور انتشاره في عدد من المؤسسات الرياضية، وتأثير الإعلام والرأي العام السلبي في دعم هذه الظاهرة وكذا دور المجتمع في مكافحتها.

وشدد على الدور الذي تضطلع به السلطات الوصية في القطاع الرياضي في مكافحة هذه الظاهرة وريط المسؤولية بالمحاسبة وتحريك آليات الرقاية في هذا المجال، وكذا دور الاعلام في تسليط الضوء والكشف على النواقص الحاصلة في المجال.

بدوره ، أكد الاعلامي أسامة الشيخ، رئيس قطاع الرياضة بالشركة المتحدة للاعلام (مصر)، أن الفساد ظاهرة لاتكاد تخلو من اي مجال من المجالات ، معتبرا أن مكافحة هذه الافة لا تتطلب اصدار توصيات وقرارات فحسب بل يتعين اعمال مفهوم التخليق والتربية لتجاوز الاختلالات وكسب رهان التنمية الرياضية.

ودعا الاسرة الرياضية كافة الى استغلال التطور وآخر مستجدات الثورة التكنولوجية في أفق تصحيح مكامن الخلل في المجال الرياضي، مؤكدا في هذا الصدد على دور الاعلام في الكشف عن النواقص وابراز الجوانب الايجابية في المجال.

ويتضمن برنامج المؤتمر محاور عدة تهم ” الاعلام والفساد الرياضي” و” أساليب الوقاية من الفساد” “و تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في الرياضة” و” القانون والحكامة للهيئات الرياضية”، الى جانب عرض العديد من التجارب الناجحة للاتحادات الرياضية والتي عملت على مكافحة الفساد، ومعرض رياضي إفريقي، ستنظمه وزارة الشباب والرياضة المصرية سيتخلله العديد من الفعاليات والانشطة الرياضية.

كما يشمل البرنامج انتخاب مجلس إدارة جديدة نقود اتحادية الكونفيدراليات الأفريقية لدورة انتخابية و حفل جائزة الرياضة الافريقية، والذي سيتم خلاله تكريم 11 هيئة وشخصية رياضية إفريقية، حققت إنجازات في القارة الأفريقية سواء داخل القارة أو خارجها.

و م ع

آخر الأخبار