23 أبريل 2024

المقاولات الصناعية بفاس مكناس: الطريق نحو تخفيض الكربون

المقاولات الصناعية بفاس مكناس: الطريق نحو تخفيض الكربون

Le producteur marocain des emballages en carton ondulé, Gharb Papier et Carton (GPC) a inauguré, mardi (21/ 11/17) deux nouvelles installations industrielles à Kénitra, spécialisées en recyclage de papier et de carton, pour un investissement global de plus de 800 millions de dirhams (MDH).

بات التخفيض من الكربون شرطا لازما لولوج الأسواق الأجنبية وخصوصا الأوربية. وفي المغرب، حيث تم انجاز خطوات كبرى في مجال الطاقات المتجددة، تم التعبير عن التزامات قوية والانخراط في سياسات عملية.

تلك حالة فاس مكناس، القطب الصناعي الصاعد. فقد تم تحسيس الوحدات الصناعية بهذا التوجه، بل إن البعض منها باشر بالفعل مسلسل نزع الكربون. ويتمثل الرهان المزدوج لهذا العمل في تقليص الفاتورة الطاقية من جهة وتعزيز التنافسية الدولية من جهة أخرى.

أوداسيا، المقاولة المتخصصة في تصنيع الصباغة الايكولوجية، والمتمركزة بالمنطقة الصناعية مجاط، قرب مكناس، بادرت الى الاستثمار في هذا الباب من خلال مخطط طموح لنزع الكربون.

ويقول الرئيس المدير العام للمقاولة، عبد الصمد جنان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المؤسسة باشرت منذ بضعة أشهر برنامجا أول يهم اقامة محطة حرارية أتاحت للوحدة انتاج حوالي 60 في المائة من حاجياتها الطاقية انطلاقا من الطاقة الشمسية. وتطمح المقاولة في غضون السنتين المقبلتين، الى تغطية كامل حاجياتها الطاقية من خلال المورد الشمسي.

في هذا الاتجاه، تعتزم المقاولة الانخراط في البرنامج الذي أطلقه المركز الجهوي للاستثمار والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية من أجل مواكبة الوحدات المحلية في مسلسل تخفيض الكربون.

ويتمثل الهدف حسب عبد الصمد جنان، في التوفر على مصنع مكتف ذاتيا بشكل كلي على الصعيد الطاقي.

وأبرز الرئيس المدير العام أن المغرب أطلق مخططا كبيرا لتخفيض استخدام الكربون لفائدة المقاولات المصدرة والعاملة على الصعيد المحلي، تحت اشراف وزارة التجارة والصناعة والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية.

وتجاه الشريك الأوروبي، فإن مجموع المصدرين مدعوون الى التصريح بحصيلتهم الطاقية وانتاجهم لثاني أوكسيد الكربون، ولهذا فإن المقاولة، يقول جنان، ستنخرط في المسلسل حتى تتجنب أية حواجز في ولوج الاتحاد الأوروبي.

وخلص الى أن الأمر يتعلق بخطوة وقائية ستعمم على مجموع الوحدات الصناعية.

المصدر :  و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.