20 أبريل 2024

أبرز ما جاء في كلمة الرئيس الأمريكي في افتتاح الجمعية العامة للأمم المتحدة

أبرز ما جاء في كلمة الرئيس الأمريكي في افتتاح الجمعية العامة للأمم المتحدة
أكد الرئيس الأميركي جو بايدن استعداد واشنطن للعودة الكاملة للاتفاق النووي إذا التزمت طهران بتعهداتها، معلنا تمسكه بحل الدولتين (الفلسطينية والإسرائيلية)، بينما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى تجديد الأمم المتحدة معتبرا أن العالم يشهد انفجارا في الاستيلاء على السلطة عبر الانقلابات.جاء ذلك في كلمتيهما في افتتاح الدورة الـ76 للجمعية العامة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، وذلك بحضور شخصي يشمل نحو 110 من زعماء ورؤساء حكومات الدول الأعضاء.

وقد بدأ توافد قادة الدول والحكومات المشاركة في أعمال هذه الدورة التي تتسم بالجمع بين الحضور الشخصي والمشاركة الافتراضية، بسبب جائحة كورونا.  و خلال كلمة له أكد بايدن أن العقد الحالي هو عقد مصيري للعالم، واعتبر أن القوة العسكرية يجب أن تكون الخيار الأخير في حل النزاعات الدولية.

و أشار بايدن إلى أن الولايات المتحدة أنهت حربا استمرت 20 عاما في أفغانستان وبدأت صفحة جديدة من الدبلوماسية. وأوضح أنه سيعمل مع شركاء الولايات المتحدة لمواجهة “الإرهاب” حول العالم كي لا يضطروا لنشر قوات على نطاق واسع، كما سيعالج التهديدات “الإرهابية” من خلال العمل مع من وصفهم بالشركاء المحليين.

وفيما يتعلق بإيران جدد بايدن التزام الولايات المتحدة بمنع طهران من الحصول على سلاح نووي، وأكد أن الولايات المتحدة مستعدة للعودة الكاملة إلى الاتفاق النووي معها إذا قررت أن تعود إلى التزاماتها بالاتفاق.

و بخصوص جائحة كورونا قال جو بايدن  أن القنابل والرصاص لا يمكنها أن تدافع عنا ضد كوفيد-19، أو أي متحورات مستقبلية، لافتا إلى أنه من أجل محاربة هذا الوباء نحن بحاجة إلى علم وإرادة سياسية جماعية وأن نعمل الآن لإعطاء اللقاحات في أسرع وقت ممكن وتوسيع الوصول إلى الأكسجين واختبارات والعلاج لانقاذ الأرواح.

وعد الرئيس الأمريكي جو بايدن بزيادة مساعدة بلاده إلى الدول النامية لمواجهة التغيرات المناخية، إلى 11.4 مليار دولار.

 إنه سيعمل مع الكونغرس “لمضاعفة الأموال بحلول عام 2024 لمساعدة الدول النامية على تعامل مع التغير المناخي إلى 11.4 مليار دولار سنويا .

وأشار إلى أن هذه الزيادة ستساعد في تحقيق الهدف العالمي الذي تم تحديده منذ أكثر من عقد من الزمان لحشد 100 مليار دولار سنويًا لدعم العمل المناخي في البلدان المعرضة للخطر.

تصريحات بايدن جاءت خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، خلال القمة 76 للجمعية، والذي يأتي قبل أقل من ستة أسابيع من بدء قمة المناخ للأمم المتحدة في غلاسكو، في اسكتلندا.

المصدر : وكالات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.