29 مارس 2024

اهتمامات أبرز الصحف الأمريكية ..

Maroc24 | دولي | سياسة |  
اهتمامات أبرز الصحف الأمريكية ..

كتبت “واشنطن بوست” أن الديمقراطيين في مجلسي النواب والشيوخ كشفوا، أمس الإثنين، عن إجراء يسمح بتمويل الحكومة إلى غاية شهر دجنبر مع تفادي أي تخلف محتمل في سداد الديون الأمريكية حتى العام المقبل، وبالتالي الاستعداد لصراع وشيك مع الجمهوريين قبل اثنين من المواعيد الضريبية الرئيسية في الكابيتول.

وأوضحت الصحيفة أن “الخطة التي حددتها رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشارلز شومر تهدف إلى منع ما وصفوه بأنه كارثة اقتصادية تتجلى في إغلاق الحكومة الفيدرالية بداية شهر أكتوبر وعدم قدرة وزارة الخزانة على دفع فواتيرها بعد فترة وجيزة”.

وتابعت الصحيفة واسعة الانتشار أن “هذه الضربة المزدوجة يمكن أن تعرض التعافي الأمريكي للخطر، كما حذر القادة الديمقراطيون، مما يترك ملايين الأمريكيين بدون مساعدات أساسية بينما يتزعزع استقرار الأسواق العالمية” .

من جهتها، ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن السناتور ميتش ماكونيل، الجمهوري عن كنتاكي وزعيم الأقلية، إلى جانب غالبية حزبه تعهدوا بعدم دعم رفع سقف الديون في ظل حكومة يسيطر عليها الديمقراطيون، بحجة أنه تقع على عاتق الحزب الحاكم مسؤولية تمويل الإنفاق الفيدرالي الذي وافق عليه.

ولاحظت الصحيفة أن “هذا الإجراء ضروري جزئيا مع ذلك لسداد تريليونات الدولارات من الديون المتراكمة في ظل رئاسة دونالد ترامب، عندما انضم الديمقراطيون إلى الجمهوريين في رفع السقف حتى لا تتخلف الحكومة عن الوفاء بالتزاماتها”.

وحول نفس الموضوع، كتبت “ذا هيل” أن “الديمقراطيين في مجلس النواب سيجمعون بين مشروع قانون الإنفاق الحكومي قصير الأجل مع تعليق سقف الدين، وهي حزمة من المتوقع أن ت عرض هذا الأسبوع للتصويت”.

وأوضحت الصحيفة أنه “من خلال الجمع بين الزيادة في حد الدين والقرار الذي سيمدد التمويل الحكومي إلى غاية شهر دجنبر، تتحدى بيلوسي زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل لإفشال الحزمة والمخاطرة بإغلاق الحكومة في فاتح أكتوبر”.

المصدر : و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.