28 مارس 2024

مصر تستهدف خفض العجز الكلي للموازنة لـ 6،8 بالمائة متم العام المالي الجاري

Maroc24 | اقتصاد | دولي |  
مصر تستهدف خفض العجز الكلي للموازنة لـ 6،8 بالمائة متم العام المالي الجاري

كشفت وزارة المالية المصرية أن الحكومة تستهدف الوصول بالعجز الكلي في الموازنة العامة للدولة ، الذي يقدر حاليا بأزيد من 290 مليار جنيه (حوالي 18،6 مليار دولار) إلى 6،8 بالمائة مع متم العام المالي الحالي الذي ينتهي في 30 يونيو المقبل.

وذكرت الوزارة في بيان اليوم السبت أنه تم الوصول بخدمة الدين العام إلى نحو 32 بالمائة من الموازنة العامة في العام المالي الحالي، نزولا من مستوى 40 بالمائة.

وقالت إنها تسعى لتحقيق العدالة الضريبية بين مختلف الفئات المجتمعية، موضحة أنه لم يتم فرض ضرائب جديدة على المتعاملين في البورصة المصرية، وأن مصر تعد أقل الأسواق المالية في قيمة الضرائب المفروضة على مستثمري أسواق المال وقانون ضريبة الأرباح الرأسمالية امتداد لمبدأ العدالة الضريبية.

وبحسب الوزارة فإن الإصلاحات الاقتصادية والمشاريع القومية استقطبت المزيد من المستثمرين الأجانب و ساعدت الاقتصاد المحلي على تجاوز تداعيات جائحة كورونا، في ظل العمل على تحقيق الاستقرار والتوازن في أسعار السلع، مؤكدة أن الزيادة السكانية تنعكس سلبا على معدلات النمو الاقتصادي وجهود تحسين جودة الحياة.

وكشفت الوزارة عن إجراءات لزيادة مساهمة استثمار القطاع الخاص فى الناتج المحلى الإجمالى.

يذكر أن بيانات سابقة لوزارة المالية كشفت أن نحو 20 مليار دولار خرجت من سوق أدوات الدين الحكومي (أذون وسندات خزانة) في غضون 4 إلى 6 أسابيع خلال بداية جائحة كورونا، تخص مستثمرين أجانب.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.