28 مارس 2024

الطاهر بنجلون : “إسقاط العدالة والتنمية بالانتخابات تعبير حداثي”

الطاهر بنجلون : “إسقاط العدالة والتنمية بالانتخابات تعبير حداثي”

قال الطاهر بنجلون، في مقال نشر بموقع مجلة “لوبوان” الفرنسية، إنه بتراجع مقاعد حزب العدالة والتنمية في البرلمان من 125 إلى 13 مقعدا قرر الناخبون المغاربة تنحية البيجيدي من الحكومة . وذكر بنجلون أن حزب العدالة والتنمية تصدر نتائج المحطتين الانتخابيتين السابقتين بالاستناد إلى الإسلام، عبر خطاب أخلاقوي إسلاموي “نجح في خداع المغاربة” حسب تعبيره .و تابع بنجلون في مقاله بـ”لوبوان” الفرنسية قائلا: “ولو أن حكومة العثماني تبدو وكأنها تدبر الجائحة، إلا أن القرارات المهمة اتخذها الملك”، مضيفا أن “الحملة الانتخابية للبيجيدي لم تقنع أحدا. ولم ينجح خطابهم الأخلاقوي”، وهو “فشل ذريع أكثر لأنه، للمرة الأولى، ارتفعت نسبة المشاركة وتجاوزت 50 في المائة، وتحرك الشباب عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتشجيع الكثيرين على التصويت”. ويرى الطاهر بنجلون أن المغرب أظهر أنه “يمكن عبر المنهج الديمقراطي إبعاد الإسلاميين عن المجال السياسي، وأنه قادر على حمل مشاريع التحديث للبلد”. كما ذكر أن هذه القدرة أغضبت “العسكر الجزائري”، الذي أجاب على “خطاب اليد الممدودة”، الذي ألقاه الملك في 30 يوليوز الماضي، و”خطاب الأخوة، وبناء مغرب موحد وقوي، الذي دعا إلى فتح الحدود”، “بقطع العلاقات الدبلوماسية”.

وزاد أنه “من حظ المغرب أن الشعب الجزائري، الرائع، يحتج بشجاعة وشرف ضد الجنرالات المسيطرين على السلطة منذ سنتين، ولن يساند أبدا الحرب ضد الشعب الجار” .

المصدر : le point


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.