20 أبريل 2024

عبد السلام البقالي يقترب من عمودية العاصمة العلمية

عبد السلام البقالي يقترب من عمودية العاصمة العلمية

مرشح حزب التجمع الوطني للأحرار عبد السلام البقالي أصبح قريبا من الظفر بمنصب عمدة مدينة فاس، بعد التحالف السداسي بين أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والاستقلال، والأصالة والمعاصرة، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والتقدم والاشتراكية، والحركة الشعبية.

فإن حزب التجمع الوطني للأحرار قرر تزكية الطبيب عبد السلام البقالي، الذي حصل على عضوية المجلس الجماعي لفاس عن مقاطعة جنان الورد، للترشح لرئاسة المجلس الجماعي لفاس.

وأوضحت مصادر حزبية  أن “اختيار عبد السلام البقالي لتولي منصب عمدة فاس لم يكن وليد الصدفة بل كان نتيجة للتجربة الكبيرة التي راكمها الرجل في مجال تسيير الشأن المحلي بمدينة فاس”.

و قالت أن “البقالي وضع ملف ترشيحه لتولي منصب عمدة فاس في انتظار انتهاء فترة إيداع الترشيحات وتأكيد انتخابه رسمياً على رأس جماعة العاصمة العلمية للمملكة”.

يذكر أن عبد السلام البقالي قد سبق له اشتغال منصب رئيس مقاطعة جنان الورد، من سنة 2003 إلى سنة 2015، كما سبق أن انتخب برلمانيا عن دائرة فاس الجنوبية.

يذكر أن الطبيب عبد السلام البقالي له دراية بتدبير القطاع العمومي، حيث سبق له أن شغل مهمة نائب عمدة فاس، مسؤولا عن قطاع حفظ الصحة، إضافة إلى عضويته بمجلس مقاطعة جنان الورد من سنة 2015 إلى سنة 2021. أما على المستوى المهني، فقد سبق للدكتور البقالي أن تقلد مناصب مسؤولية، منها منصب مندوب إقليمي لوزارة الصحة بإقليمي مولاي يعقوب وصفرو.

وتجدر الإشارة إلى أن أحزاب التجمع الوطني للأحرار والاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، قد عقدت اجتماعا، يوم الجمعة، اتفقت فيه على إسناد رئاسة المجلس الجماعي لفاس ونيابتين لـ”الحمامة”.

كما تم الاتفاق على منح ثلاث نيابات لعمدة المدينة لحزب الاستقلال، وثلاث أخرى لحزب الأصالة والمعاصرة، ونيابتين لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية مع منصبي كاتب المجلس ونائبه، قبل أن يلتحق بهذا التحالف كل من حزبي التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية.

يذكر أن حزب التجمع الوطني للأحرار تصدر الانتخابات الجماعية بفاس بـ17 مقعدا، متبوعا بجبهة القوى الديمقراطية والاستقلال بـ13 مقعدا لكل منهما، والأصالة والمعاصرة بـ12 مقعدا، بينما احتل حزب العدالة والتنمية المرتبة الخامسة بـ10 مقاعد، تلاه الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بـ9 مقاعد.

وحصل حزب التقدم والاشتراكية على 5 مقاعد، وحزب الحركة الشعبية على 4، وتحالف فيدرالية اليسار والحركة الديمقراطية الاجتماعية والحزب الاشتراكي الموحد على مقعدين لكل منها، بينما نال الاتحاد الدستوري وحزب الإنصاف مقعدا واحدا لكل منهما.

المصدر : وكالات

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.