20 أبريل 2024

رائد الفضاء العالمي كلود نيكولييه يصل إلى المغرب في مهمة تعليمية

رائد الفضاء العالمي كلود نيكولييه يصل إلى المغرب في مهمة تعليمية

وصل رائد الفضاء السويسري كلود نيكولييه، ليلة الاثنين 13 شتنبر 2021، إلى مطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء، حيث كان في استقباله سفير سويسرا في المملكة المغربية غيوم شيرر.

الخبر جاء في تغريدة للسفير السويسري عبر حساب السفارة على تويتر، حيث أكد أن رائد الفضاء كلود نيكوليه الذي قضى 42 يوما في الفضاء، سيلقي سلسلة من المحاضرات في مركز موروكو للتميز في إلكترونيات الطيران وشؤون الفضاء.

وكتب السفير السويسري مغردا: “في طريقي إلى مطار الدار البيضاء، يا لها من متعة نادرة هذه الليلة للترحيب برائد الفضاء الفريد، كلود نيكولييه، الذي سيلقي سلسلة من المحاضرات في مركز Morocco للتميز في إلكترونيات الطيران وشؤون الفضاء، إلى اللانهاية وما بعدها…”.

ويعد رائد الفضاء كلود نيكوليه أول مواطن سويسري يسافر إلى الفضاء، بعد سنوات عمله بسلاح الجو السويسري في عام 1966، قبل حصوله على بكالوريوس في الفيزياء من جامعة لوزان في عام 1970، والتحاقه  بمدرسة النقل الجوي السويسرية في زيورخ.

وقد انضم نيكولييه إلى قسم علوم الفضاء بوكالة الفضاء الأوروبية (ESA) في عام 1976، حيث عمل كعالم أبحاث في منشآتها في نوردفيك، نيث، وفي عام 1978 اختارته وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) كمرشح لمقعد متخصص في الحمولة في أول مهمة سبايس كلوب.

وكانت أول مهمة لكلود هي صيانة وإصلاح لتلسكوب هابل الفضائي (HST)، الذي أصلح عيبا بصريا كان يسبب صورا ضبابية وأعاد التلسكوب إلى طاقته الكاملة، وكانت رحلته الثالثة في مهمة STS-75، التي استغرقت 15 يوما على متن مكوك الفضاء كولومبيا، والتي تم إطلاقها في 22 فبراير 1996، والعودة في 9 مارس.

وتقاعد نيكولييه من القوات الجوية السويسرية كقائد في عام 2004 ومن وكالة الفضاء الأوروبية عام 2007، وفي عام 2004 بدأ التدريس في مدرسة البوليتكنيك الفدرالية في لوزان، سويتز، حيث أصبح أستاذا في قسم الهندسة الكهربائية.

المصدر : حساب السفارة السويسرية بالرباط في تويتر

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.