قطر: إعطاء الجرعات الثالثة للقاحات ضد كرونا تبدأ الأربعاء المقبل

قبل 3 سنوات

أعلنت وزارة الصحة العامة القطرية اليوم الأحد ، عن اطلاق إعطاء جرعات معززة من اللقاحات المعتمدة بالبلاد “فايزر- بيونتيك” و”موديرنا” ضد فيروس كورونا (كوفيد- 19) ، اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل.

وأفادت الوزارة بأن هذه الجرعات الثالثة ، تهم الأفراد الأكثر عرضة لمخاطر ،فيروس كورونا ، الذين تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح قبل أكثر من ثمانية أشهر.

وكانت الوزارة قد وافقت في اواخر غشت الماضي ، على إعطاء جرعة ثالثة من لقاحي التطعيم ضد فيروس كورونا (كوفيد -19) “فايزر- بيونتيك” و”مودرنا” ، للأشخاص الذين يعانون من ضعف في المناعة ، حيث تبين أن جرعتين لا تكفي لتحفيز مناعتهم ضد الفيروس.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها ، أنه سيتم التركيز في هذه المرحلة خلال الأشهر الأولى من الحملة من برنامج التطعيم ، على الأفراد الأكثر عرضة للمضاعفات الخطيرة للعدوى، وتشمل الأشخاص ما فوق عمر 65 عاما ، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة ، التي من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات شديدة في حال الإصابة بالفيروس ، بالإضافة إلى العاملين في الصفوف الأولى ، منهم اطر الرعاية الصحية .

وأشارت الوزارة إلى أن هذا الإجراء يأتي تماشيا مع الأدلة السريرية التي ظهرت مؤخرا ، وتدعم وجود تأثير وقائي إضافي للجرعة المعززة من اللقاح ، والتي تبين أحدث الأدلة السريرية أنه بالنسبة لمعظم الأفراد ، فإن المناعة الوقائية التي اكتسبوها من سلسلة التطعيم الأولية ضد كورونا ، تنخفض تدريجيا بعد مرور ثمانية أشهر، وينطبق ذلك بشكل خاص على حالات العدوى الخفيفة إلى المتوسطة.

وأبرزت الوزارة بهذا الخصوص أن الجرعة المعززة من لقاح التطعيم ضد كورونا ، ستفيد الأفراد من خلال زيادة مستويات الأجسام المضادة للفيروس لديهم بشكل كبير ، ورفع مستويات الحماية ضد المتحورات المختلفة من الفيروس ، بما في ذلك متحور دلتا لعدة أشهر قادمة ، مؤكدة أن الجرعات المعززة اثبتت أنها آمنة وليست لها آثار جانبية خطيرة.

المصدر  : وزارة الصحة العامة القطرية

آخر الأخبار