24 أبريل 2024

نعمان كورتولموش رئيسا جديدا للبرلمان التركي

Maroc24 | أخبار تركيا |  
نعمان كورتولموش رئيسا جديدا للبرلمان التركي

انتخب مجلس الأمة التركي الكبير (البرلمان)، اليوم الأربعاء، مرشح حزب العدالة والتنمية، نعمان كورتولموش، رئيسا جديدا له.

وحصل كورتولموش على 321 صوتا من أصل 584 صوتا، وهو مجموع من شاركوا بالتصويت لاختيار رئيس البرلمان (الذي يضم 600 نائبا).

وفاز الرئيس الجديد في جولة التصويت الثالثة بعد فشل أي من المرشحين السبعة في الحصول على العدد الكافي من الأصوات للفوز خلال جولتي التصويت الأولى والثانية.

وتنافس كورتولموش مع ستة مرشحين آخرين على رئاسة البرلمان التركي، وهم تيكين بينغول، مرشح حزب الشعب الجمهوري، وجيهان باتشاجي، مرشحة حزب الخير القومي، ومصطفى يينير أوغلو، مرشح حزب الديمقراطية والتقدم، وسراب يازيجي أوزبودون، مرشحة حزب المستقبل، وجان أتالاي، مرشح حزب العمل التركي، وتولاي هاتمو أوغولاري أوروتش، مرشحة حزب اليسار الأخضر.

ونعمان كورتولموش، هو نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، وعضو اللجنة التنفيذية المركزية في الحزب، شغل منصب نائب رئيس وزراء تركيا في حكومات حزب العدالة والتنمية بين عامي 2014 و2017، كما شغل منصب وزير الثقافة والسياحة بين عامي 2017 و2018، ونائبا في البرلمان التركي لعدة دورات.

ووفقا للمجلس الأعلى للانتخابات في تركيا، الذي كشف مؤخرا عن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية التي جرت يوم 14 ماي الماضي، حصل حزب العدالة والتنمية الحاكم على 268 مقعدا برلمانيا، والحركة القومية على 50 مقعدا، والرفاه الجديد على 5 مقاعد.

كما حصل الشعب الجمهوري على 169 مقعدا، وحصل اليسار الأخضر على 61 مقعدا، والحزب الجيد على 43 مقعدا، والعمال التركي على 4 مقاعد.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.