16 أبريل 2024

LeaderSHE 2023: الرباط تحتضن النسخة الثالثة من محادثات القادة

LeaderSHE 2023: الرباط تحتضن النسخة الثالثة من محادثات القادة

انعقدت اليوم الخميس بالرباط أشغال النسخة الثالثة من محادثات القادة “LeaderSHE”، حول موضوع “المهارات القيادية في ظل التحولات: الربط بين المرونة والقدرة على الصمود” المنظمة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بشراكة مع جامعة محمد الخامس بالرباط.

وتعتبر هذه الدورة، التي تهدف إلى بناء القدرات القيادية النسائية في صفوف الطلبة والباحثين، كجزء من مشروع ESRI 2030 PACT الذي يهدف إلى بناء رأس مال بشري قادر على دعم ديناميات التنمية في المغرب. كما تأتي في انسجام تام مع توصيات النموذج التنموي الجديد وأولويات البرنامج الحكومي ذات الصلة بتثمين الرأسمال البشري بصفة عامة وتمكين المرأة على وجه الخصوص.

وبهذه المناسبة، قال وزير التعليم العلي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي إن هذه النسخة تدخل في سياق التحول الذي تعرفه منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والتي تسير في طريق تقوية قدرة الطالبات من أجل تعزيز ثقتهم في أنفسهم.

كما أكد الوزير أن مبادرة “LeaderSHE” تأتي في سياق تنزيل المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي و البحث العلمي و الابتكار، والذي تصبو من خلاله الوزارة إلى الإرتقاء بمنظومة التعليم العالي لتكون في مستوى طموحات وتطلعات الطلبة والطالبات.

وأضاف أن تنظيم هذا اللقاء إلى جانب سلسلة من اللقاءات التي تنظمها الوزارة من شأنه أن يمكن الطالبات خاصة والمرأة عامة من مفاتيح الحياة والنجاح لتعزيز حضورهن ليس فقط في الجامعات المغربية وإنما أيضا في مختلف مناحي الحياة كما في جميع القطاعات، خاصة المتعلقة منها بالذكاء الاصطناعي والرقمنة، للمساهمة من موقعهن في مسار التنمية النوعية التي تعرفها المملكة المغربية.

وأبرز السيد ميراوي أن أهمية هذه المبادرة التى تسعى الوزارة من خلالها إلى تعزيز قدرات الشابات تتجسد في إحداث وحدة تدخل في تكوينهن من أجل مواجهة هذه التحولات والمشاركة فيها”.

من جهته، قال رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط بالنيابة فريد الباشا إن تنظيم هذه النسخة الثالثة من مبادرة”LeaderSHE”، هي فرصة لإحتفاء الجامعة بطالباتها، مشددا على ضرورة توفير كل الظروف الملائمة للطلبة والطالبات بشكل خاص لتصبح المرأة والشابة بالمغرب في مقدمة التحولات التي تعرفها المملكة.

وأضاف أن المملكة المغربية اليوم تحت قيادة الملك محمد السادس قادرة على تحقيق كل الممكن خاصة فيما يتعلق بقضايا التمكين الاقتصادي و الاجتماعي للنساء وتحقيق المساواة بين المرأة والرجل.

من جانبه، قال وليد الركراكي مدرب المنتخب الوطني المغربي في مداخلة تحت عنوان “النية” مسار القيادة، أن “حضوره اليوم ليحاضر أمام الطلبة يبقى مهما بالنسبة له خصوصا في ظل وجود طلبة جدد يمثلون بالنسبة له مستقبل المغرب”، متمنيا لهم إيجاد مكانة مرموقة لمساعدة البلاد اسوة بما قدمته النخبة الوطنية في كأس العالم.

كما أبرز الناخب الوطني في سياق تطرقه للإنجاز التاريخي وتجربة النخبة الوطنية بكأس العالم قطر 2022، على “دور الإيمان في تحقيق الإنجازات و الوصول إلى الأهداف المنشودة، وكذا ثقة الأشخاص بنقط قوتهم من أجل الفوز بشباب المستقبل”.

وأكد أن “المغرب يزخر بطاقات واعدة وعالمية، وذات جودة عالية مقارنة بنظيرتها العالمية”، مستشهدا بتجربته بكل من “فريق الفتح الرباطي والوداد البيضاوي”.

وبحسب السيد الركراكي فإن “تحقيق النتائج الطيبة رهين بالإيمان المطلق بالقدرة على النجاح والعمل الجاد والاستمرارية، والبحث عن كل ما هو إيجابي، معتبرا أن “الإنسان لن ينجح في كل المحطات، لكن سينجح بجعل الفشل نقطة إيجابية من أجل النجاح”.

يشار إلى أن مبادرة “LeaderSHE” التي أطلقتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمرأة، ترتكز على ثلاثة محاور أساسية، تشمل تنظيم دورات تكوينية لفائدة الطالبات في مجال “القيادة النسائية”، وخلق شبكات لتقاسم التجارب وتبادل الخبرات، وكذا تنظيم لقاءات حوارية شهرية، بالإضافة إلى إحداث مكتبة رقمية خاصة بالقيادة النسائية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.