24 أبريل 2024

فرنسا تفتح تحقيقا حول الإعتداء على كنيس في جربة التونسية

فرنسا تفتح تحقيقا حول الإعتداء على كنيس في جربة التونسية

فتحت النيابة العامة لمكافحة الإرهاب في باريس تحقيقا بشأن مقتل فرنسي-تونسي يبلغ من العمر 41 عاما في اعتداء وقع مساء الثلاثاء أمام كنيس الغريبة في جربة بشرق تونس وأسفر عن سقوط ثلاثة قتلى آخرين بحسب بيان صدر الخميس.

وأوضح البيان أن النيابة المختصة بسبب الجنسية الفرنسية التي يحملها أحد الضحايا، فتحت الأربعاء “تحقيقا بتهمة القتل بما يتصل بمجموعة إرهابية. أوكلت التحقيقات الى المديرية العامة للأمن الداخلي”.

والهجوم نفذه أحد رجال الأمن وقتل ثلاثة من زملائه وزائرين اثنين (اسرائيلي-تونسي وفرنسي-تونسي) خارج الكنيس خلال موسم الحج اليهودي قبل أن ي قتل بالرصاص.

وهذا الكنيس هو الأقدم في إفريقيا وكان است هد ف عام 2002 بهجوم انتحاري بعربة مفخ خة ما أسفر عن 21 قتيل ا.

وتعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء مكافحة “معاداة السامية”، قائلا “دائما ، وبلا كلل، سنكافح معاداة السامية”. وأضاف ماكرون في رسالة على تويتر “الهجوم على كنيس الغريبة يقلقنا. نفكر بألم بالضحايا، بالشعب التونسي، بأصدقائنا. نقف إلى جانب عائلة مواطننا الذي قتل”.

من الجانب التونسي، أفاد المتحدث باسم محكمة مدنين (جنوب شرق) تتبع اليها جربة، فتحي البكوش وكالة فرانس برس بأنه “تم فتح بحث وتحقيق في عملية اجرامية مبدئيا”.

أ ف ب


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.